'سيغنال' رائد تطبيقات الدردشة في الحفاظ على السرية

التطبيق يسمح بتشفير الرسائل من بدايتها إلى نهايتها مع ما تتضمّنه من مكالمات صوتية وفيديو، ما يجعله يكسب ثقة الأشخاص المهتمين بالحفاظ على سرّية مكالماتهم وخصوصيتها.
عدد كبير من السياسيين يستخدمون تطبيق سيغنال
سيغنال لا يزال حراً ولا يمكن اتهامه بالميل نحو بلد معيّن
الأوساط الأمنية توصي باستخدام سيغنال

باريس - يميل الأشخاص الحريصون على سرّية أحاديثهم المتبادلة عبر الإنترنت إلى تنزيل تطبيق الاتصال المشفّر "سيغنال"، الذي يعدّ حالياً الرائد في مجال الحفاظ على السرية ولو أنه لا يتجنّب كلّ المشكلات الأمنية عبر الشبكة العنكبوتية.
يتطلّب الحفاظ على سرية المحادثات عبر الإنترنت حسن اختيار "أحدث صيحات الموضة" ضمن التطبيقات المتوافرة، وهذا ما ينطبق على "سيغنال" الذي يزداد الاهتمام به ويؤدّي إلى نموّ عدد مستخدميه.
في الواقع، يحلّ تطبيق "سيغنال" بديلاً عن خدمة الرسائل القصيرة على الهواتف الذكية، خصوصاً أنه يسمح بتشفير الرسائل "من بدايتها إلى نهايتها" مع ما تتضمّنه من مكالمات صوتية وفيديو، ما يجعله يكسب ثقة الأشخاص المهتمين بالحفاظ على سرّية مكالماتهم وخصوصيتها، ومشاركي البيانات الحساسة أو القائمين على بعض الأسرار المهنية.
في فبرار/شباط الماضي، أوصت المفوضية الأوروبية فرقها باستخدام هذا التطبيق للحفاظ على سرّية تبادلاتهم مع الأشخاص من خارج المنظمة. ويشير صحافيو وكالة فرانس برس إلى أن عدداً كبيراً من السياسيين يستخدمون هذا التطبيق، وبدرجة أقل بين مصادرهم القضائية والأمنية.
إلى ذلك، تعتبر التطبيقات المنافسة مثل "تلغرام" و"واتساب" محفوفة بمخاطر لا سيّما أن مصدر التشفير مملوك من جهة محدّدة، في حين لا يزال "سيغنال" حراً ولا يمكن اتهامه بالميل نحو بلد معيّن. ويقول عضو بارز في حزب "الجمهورية إلى الأمام" الذي أسّسه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوكالة فرانس برس إنه "بدأ يوصي باستعمال هذا التطبيق".

تطبيق تلغرام الروسي تشوّهت صورته بسبب استخدامه بشكل واسع من قبل الجهاديين

بالنسبة إلى تطبيق "تلغرام" الروسي فقد تشوّهت صورته بسبب استخدامه بشكل واسع من قبل الجهاديين وعلاقته المشبوهة نوعا ما بالسلطة الروسية.
أمّا بالنسبة لتطبيق "واتساب" الأميركي، الذي يجمع أكثر من ملياري مستخدم ناشط حول العالم، فقد تعرض للكثير من عمليات القرصنة المدوّية أبرزها حادثة اختراق هاتف صاحب شركة "أمازون" جيف بيزوس، فضلاً عن الانتقادات التي طالته بسبب كيفية إدارة البيانات الشخصية منذ اشترته شركة فيسبوك في العام 2014.
موصى به في الأوساط الأمنية
تعود أصول "سيغنال" إلى العام 2010، عندما قامت مجموعة "ويسبر سيستم" الأميركية التي تضمّ باحثين في مجال الأمن عبر الأجهزة المحمولة، بإنشاء خدمة تبادل الرسائل "ريدفون".
وبعد استحواذ "تويتر" على الشركة في العام 2011 أسّس أحد أعضاء المجموعة الأساسية، ماثيو روزنفلد (وهو من قراصنة الإنترنت ومعروف باسم موكسي مارلينسبايك) بتأسيس منظّمة "أوبن ويسبر سيستمز" في سان فرانسيسكو لمواصلة تطوير تطبيق للرسائل المجانية.
أطلق "سيغنال" في العام 2015 بعدما مولته تبرّعات، ومن دون أي حملة تسويقية، قبل أن يصبح هذا التطبيق المجاني شعبياً للغاية ولا سيّما بين المخبرين والصحافيين، ويعود الفضل في ذلك إلى الدعم الذي تلقّاه من إدوارد سنودن الذي كشف عن إجراءات أجهزة الاستخبارات الأميركية المتعلّقة بمراقبة الاتصالات.

تعرض تطبيق واتساب الأميركي للكثير من عمليات القرصنة المدوّية أبرزها حادثة اختراق هاتف صاحب شركة أمازون جيف بيزوس

يقول خبير المعلوماتية باتيست روبرت لوكالة فرانس برس "يعدّ هذا التطبيق من أكثر التطبيقات الموصى بها في الأوساط الأمنية. لقد تمّ التدقيق بتشفيراته من قبل طرف ثالث مرّات عديدة. ومن هنا اكتسب الثقة".
إلى ذلك، يقول الصحافي المتخصّص بالأمن السيبراني داميان بانكال إنه أداة "ضرورية" لضمان أمن المحادثات خلال نقلها.
في المقابل، يعتمد "سيغنال" كما مثيلاته من تطبيقات الاتصال ("واتساب" و"تلغرام") على بنية مركزية من الخواديم التي يمكن أن تكون هدفاً للقراصنة والرقابة، فضلاً عن كونه يتطلّب وجود رقم هاتف لبدء المحادثة ما يحول دون إمكانية إخفاء الهوية وكذلك التعرّض للقرصنة.
في العام 2018، تلقّت المنظّمة هبة بقيمة 50 مليون دولار من براين أكتون، أحد مؤسّسي "واتساب"، الذي كان غادر "فيسبوك" قبل أشهر، ليصبح أحد الرؤساء التنفيذيين في "مؤسّسة سيغنال" مع هدف استقطاب على "مليارات المستخدمين" الجدد.
يسعى التطبيق إلى تسهيل طريقة استخدامه وزيادة شعبيته، لذلك أدخل إمكانية استعمال "الستيكر" وهي رسوم صغيرة يتم يتبادلها ورسائل عابرة، فضلاً عن تشكيل مجموعات محادثة.
لا يعرف عدد مستخدمي "سيغنال"، إلّا أن شركة "آب آني" المتخصّصة بسوق التطبيقات تؤكّد بأنه ينمو، إذ يحل في المرتبة 110 العالمية بين التطبيقات الاجتماعية، أمّا لناحية تنزيله على الهواتف فهو يحلّ في المرتبة 59 في الولايات المتحدة والمرتبة 40 في فرنسا.