شاشة 'إيكو شو' تنير درب مصابين بضعف البصر

شاشة ذكية من أمازون عاملة بالذكاء الاصطناعي قادرة على التعرف على أدوات تستخدم في المطبخ لمساعدة أشخاص يعانون من مشاكل في البصر.
التقدم في الذكاء الاصطناعي يوفر مساعدة ثمينة جدا للمعوقين

واشنطن – باتت شاشة "إيكو شو" من أمازون العاملة بالذكاء الاصطناعي قادرة على التعرف على أدوات تستخدم في المطبخ لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف ومشاكل في البصر.
وبات بإمكان "أليسكا" وهو اسم برنامج الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم بشاشات والمساعد الصوتي من أمازون الرد على السؤال التالي : "أليكسا ما الذي أحمله في يدي؟".
وطورت هذه الخاصية الجديدة بمساعدة مركز المكفوفين في سانتا كروز في شمال كاليفورنيا.
وشددت ستايسي غريجالفا التي فقدت بصرها وهي بالغة وشاركت في تطوير المشروع "هذا أمر يساعدني كثيرا ويجعلني أربح الكثير من الوقت ولم أعد بحاجة إلى وسيلة أخرى أو مساعدة شخص آخر لأتمكن من تحديد الأشياء".

وشددت ساره كابلنر إحدى المسؤولات عن برنامج أليكسا في شركة أمازون، "نريد مساعدة الجميع أكان زبونا يفرز محتويات كيس التبضع أو شخصا يحاول معرفة ما هو موجود على طاولة المطبخ".
ويوفر التقدم الحاصل على صعيد الذكاء الاصطناعي مساعدة ثمينة جدا للمعوقين مثل الطباعة أو القراءة الآلية للنصوص للأشخاص الذين يعانون صعوبات في السمع أو البصر.
أعلن باحثون من سنغافورة تطوير نظام ذكاء اصطناعي يساعد في تشخيص أمراض العيون التي تهدد البشر بالعمى بسرعة تفوق الأطباء البشر.
وطوّر الباحثون النظام في مركز سنغافورة الوطني للعيون ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية علمية.
وأوضح الباحثون أنهم اختبروا كفاءة خوارزمية للتعلم العميق، طُوّرت لفحص صورة شبكية العين وتصنيفها، وأظهرت النتائج فاعلية الذكاء الاصطناعي في تشخيص ثلالثة أمراض خطيرة تصيب العين.
واعتمدت تلك التقنية على التعلم الآلي لتصنيف صور شبكية العين وإصابتها باعتلال الشبكية والمياه الزرقاء أو الغلوكوما والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهي من أخطر الأمراض التي تصيب العين وتهدد البشر بالعمى.
ويستطيع الأطباء بالتعاون مع الذكاء الاصطناعي فحص عدد أكبر من الصور بصورة أسرع، ما يقودهم إلى التشخيص الصحيح بسرعة أكبر.
قال الدكتور ونغ تين ين، قائد فريق الباحثين: "نحصل على نتائج الفحص فوريًا باستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي، وهي تخفض الجهد الذي يبذله خبراء في أمراض العيون بنسبة 80 بالمئة، ما يمكنهم من التركيز على العلاج".