'شاومي' ترمي بثقلها في سوق الهواتف الذكية منخفضة الكلفة

الشركة الصينية تقتحم بقوة عالم الهواتف الذكية بطرحها ثلاثة طرازات من 'ردمي نوت 9'، وتبحث عن التوسع في مجال الساعات الذكية عبر طرح 'ميبرو اير'.

بكين - بعد أيام من تقديمها ساعة ذكية جديدة، اقتحمت الشركة الصينية شاومي سوق الهواتف الذكية بقوة بطرحها هواتف جديدة من سلسلة "ردمي نوت 9"، وهي تشمل ثلاثة طرازات، وهي "ردمي نوت 9 برو 5 جي" و"ردمي نوت 9 5 جي" و"ردمي نوت 9 4 جي".
وشاومي شركة إلكترونيات صينية مقرها في بكين، تعمل في مجال صناعة أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وبدأت ببيع أول إصداراتها في عام 2011. 
أصدرت إلى الآن أكثر من مائة هاتف وحققت نجاحا كبيرا. وتحاكي الشركة في أجهزتها وطريقة عملها شركة أبل الشهيرة ويطلق عليها أحيانا "أبل الصينية". 
وتعتمد شاومي على نظام أندرويد في أجهزتها وتعرضها بسعر أرخص من الأجهزة المنافسة وبجودة مقاربة.
ويتوفر هاتف "ردمي نوت 9 برو 5 جي" في الصين بسعر يعادل قرابة 240 دولارًا أميركيًا، ويحتوي على معالج ثماني النوى من نوع سناب دراغون 750 جي ويدعم شبكات الجيل الخامس ويقدم شاشة بقياس 6.67 بوصات ويتميز بكامير رئيسية تأتي بدقة 108 ميغابكسل والى جانب ثلاث كاميرات خلفية أخرى.
ويتوفر هاتف "ردمي نوت 9 5 جي" بسعر يعادل قرابة 195 دولارًا أميركيًا وهو يحتوي معالجًا من نوع ميديا تاك، ويقدم شاشة من نوع ال س يدي بقياس 6.53 بوصات.
وتأتي الكاميرا الخلفية الرئيسية بدقة 48 ميغابكسل، والثانية بدقة 8 ميغابكسل للتصوير الفائق العرض بزاوية 118 درجة، والثالثة بدقة 2 ميغابكسل لتصوير الأجسام القريبة. أما الكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 13 ميغابكسل.
ويتوفر هاتف"ردمي نوت 9 4 جي" بسعر يعادل قرابة 150 دولارًا أميركيًا.
ونسخة شبكات الجيل الرابع من الهاتف تحتوي معالجًا من نوع سناب دراغون 662، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 غيغابايت، وذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 4 غيغابايت ويقدم ثلاث كاميرات خلفية وتأتي الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابكسل.
كشف لي جون الرئيس التنفيذي لشركة شاومي الصينية السر وراء التكلفة المنخفضة لهواتفها الذكية، كما أكد أن الشركة قادرة على توفير هواتف ذكية تدعم تقنية الجيل الخامس بأسعار تنافسية.
وقال الرئيس التنفيذي لشاومي التي تعتبر من بين أكبر المُصنعين للهواتف الذكية الآن وحاصلة على شعبية كبيرة، أن السر وراء التكلفة المنخفضة لهواتف شاومي يكمن في أن الشركة تحدد هامش ربح يتراوح بين 8 إلى 9 في المئة فقط، وأن نموذج المبيعات يعتمد على التجارة الإلكترونية، وهو ما يساعد في حصول المستهلك على الهواتف بتكلفة منخفضة، ويجعل السعر النهائي في السوق جذابا للمستهلكين.
ووعد لي جون بحفاظ الشركة على استراتيجيتها السعرية مع إطلاق المزيد من الهواتف الذكية التي تدعم أكثر تقنيات الجيل الخامس.
وتراهن شركة شاوميي على السعر المنخفض لهواتفها الذكية الى جانب تميزها بالجودة والمتانة.
وارسلت شاومي هاتفها الرائد السابق "ردمي نوت 7" في رحلة للفضاء، في استعراض لمتانته وقدرته على تحمل أقسى الظروف.
وبعد اختبار تقطيع الفواكه بسكين حادة على شاشته، ثم الدوس عليه من قِبل عدد من الأشخاص، حلق الجهاز الذكي على ارتفاع 31 الف متر فوق مستوى سطح البحر والتقط صورا قبل أن ينزل مرة أخرى إلى الأرض دون أي أضرار.
وتحمل الهاتف درجة حرارة خارجية بلغت 58 درجة تحت الصفر، وهي الدرجة التي انخفضت معها درجة الحرارة الداخلية للهاتف إلى 4 درجات مئوية.
ثم وعند ارتفاع 35,375 مترا انفجر البالون لتبدأ رحلة سقوط الهاتف إلى الأرض دون أي أضرار.
والسبق في موضة رحلات الفضاء ليس لشاومي، بل لغريمتها الكورية الجنوبية سامسونغ.
وأطلقت سامسونغ في آذار/مارس 2018 في ماليزيا وحدات من غالاكسي إس 10 في السماء لتصل إلى ارتفاع تجاوز 2500 مترا مع التقاط صور للأرض من ذلك الارتفاع.
والهدف الأول لمثل هذه التجارب إثبات أن الجهاز هو الخيار الأمثل للمستخدمين الباحثين عن هاتف متين يتحمل مختلف الظروف.
وتنشغل شركة شاومي الصينية التي تمتلك العديد من المقرات في الصين وسنغافورة وماليزيا والهند بحجز مكان هام لها في سباق الاكسسورات الذكية والموصولة بالانترنت والأجهزة القابلة للارتداء بكشفها عن ساعتها الذكية الجديدة "ميبرو اير".
وتراهن الشركة الصينية على اقتناص حصة لها في سوق عالمية تشهد ثورة تكنولوجية مع انتشار انترنت الاشياء والاجهزة القابلة للارتداء والروبوتات والسيارت ذاتية القيادة الا انها تصطدم باتهامات عديدة على غرار تقليدها لمنتجات شركات اميركية وافتقادها لحس الابتكار. 
وأطلقت  شاومي ساعتها الذكية الجديدة، والتي تتمتع بمظهر رياضي ووظائف عديدة مثل قياس ضربات القلب وتحليل مدى جودة النوم.
وأوضحت الشركة الصينية أن "ميبرو اير" المستديرة تزن 40 غراماً، ويبلغ سمكها 9.2 ملم، بينما يبلغ قطرها 42 ملم، وهي مجهزة بشاشة TFT قياس 1.28 بوصة، وتبلغ دقة الوضوح 240 × 240 بيكسل، ويمكن للساعة أيضا عرض الإشعارات بدقة.