شظايا طلقة ترامب على 'وي تشات' تتهدّد آبل

استجابة عملاقة العواتف الاميركية لمساعي حظر التطبيق الصيني المستخدم على نطاق واسع جدا قد تكلفها بين 25 و 30 في المئة من مبيعاتها.

واشنطن - بتوقيع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة الماضي مرسوما ضد منصة "وي تشات" التابعة لشركة "تينسنت" العملاقة يحدد مهلة 45 يوما لوقف تعامل الشركات الأميركية معها، بدى للوهلة الاولى ان الجانب الصيني سيدفع وحده فاتورة هذا الاجراب غير انه من الواضح ان لآبل نصيبا لا بأس به من الخسائر.

وفقًا لمذكرة بحثية جديدة نشرها المحلل الموثوق مينغ تشي كو يُتوقع ان تنخفض مبيعات  آبل السنوية العالمية من هواتف آيفون بنسبة بين 25 و 30 في المئة في أحلك السيناريوات في حال ازالة العملاقة الأميركية لـ "وي تشات" من متجرها للطبقات "ابل ستور".

وتسعى إدارة ترامب لحظر التطبيقات الصينية بزعم بلا دليل بالتجسس على مستخدميه الأميركيين لحساب بكين، في سياق التوتر التجاري والسياسي مع الصين.

ويضع المحلل سيناريوهات متفائلة ومتشائمة اعتمادا على كون آبل مطالبة فقط بإزالة "وي تشات" من متجر التطبيقات في الولايات المتحدة، أو كون الحظر ينطبق على متجر التطبيقات‌ في جميع البلدان.

وي تشات
أكثر من 1.2 مليار مستخدم نشط شهريا

ويحظى التطبيق الصيني بشعبية كبرى بين مستخدمي الأجهزة المحمولة الصينيين، حيث يعمل بشكل أساسي كمنصة خاصة به بالنسبة للعديد من مستخدمي أندرويد وآي أو إس.

ويُستخدم التطبيق أيضا على نطاق واسع حول العالم، ولديه أكثر من 1.2 مليار مستخدم نشط شهريا.

كما يعتقد كو أن هذه الخطوة ستؤدي ايضا إلى تقليل مبيعات آيفون في السوق الصينية بالنظر إلى أن "وي تشات" أمر بالغ الأهمية للمستخدمين الصينيين حيث يقوم بدمج الاتصالات والمدفوعات والتجارة الإلكترونية والبرامج الاجتماعية، وقراءة الأخبار ووظائف الإنتاجية.

وتستحوذ الصين بشكل عام على ما يزيد قليلاً عن 15 في المئة من إجمالي إيرادات آبل خلال ربع يونيو/حزيران مما يجعلها جزءا مهما من النشاط التجاري للشركة.

ويقدر المحلل أن شحنات آيفون العالمية ستنخفض بنسبة بين 25 و 30 في المئة، بينما ستنخفض الشحنات العالمية لمنتجات آبل الأخرى مثل "اير بود" و"اي باد" و"ابل واتش" وغيرها بنسبة بين 15 و 25 في المئة.

وأحسن الأحوال يتوقع المحلل أن تتأثر شحنات آيفون‌ العالمية بنسبة بين 3 و6 في المئة، مع تأثر منتجات آبل الأخرى بنسبة أقل من 3 في المئة.