شواطئ الغردقة تنفرد بظهور دلافين 'ريسو'

وزارة البيئة المصرية تدرس ظهور كائنات بحرية نادرة، وخبير يعتبر ان وجودها يدل على نظافة البيئة البحرية ومن المؤشرات الجيدة على الاعتناء بالشواطئ.

القاهرة - رصدت سفن سياحية بمدينة الغردقة المصرية، الإثنين، ظهور نوع من الدلافين النادرة في مياه البحر الأحمر، شرقي البلاد.
ووفق وسائل إعلام محلية، بينها "الأهرام" المملوكة للدولة: "رصد عدد من أصحاب المراكب السياحية، ظهور دلافين نادرة تُسمى ريسو بالقرب من شواطئ مدينة الغردقة (شرق)".
ونقلت الصحيفة عن أحمد بيجو، صاحب مركب سياحي بالغردقة، قوله إنه "خلال رحلة بحرية برفقة عدد من السائحين الأجانب، تم رصد أحد أنواع الدلافين النادرة التي قلما تظهر بشواطئ البحر الأحمر".

لاقت إعجاب السياح الأجانب
لاقت إعجاب السياح الأجانب

وقال تامر كمال، مدير المحميات بالبحر الأحمر (حكومية)، إن الدلافين التي تم رصدها تسمى "ريسو"، وهي أحد أنواع الدلافين كبيرة الحجم النادر وجودها قرب الشواطئ أو في مياه البحر الأحمر عموما.
واعتبر مدير المحميات بالبحر الأحمر إن الدلافين التي تم رصدها تدل على نظافة البيئة البحرية ومؤشر جيد للاعتناء بالشواطئ.
وأضاف: "المحميات بالبحر الأحمر شكلت لجنة بالتنسيق مع وزارة البيئة المصرية، لدراسة ظهور هذه الكائنات البحرية النادرة في مياه البحر الأحمر".
و"ريسو" هو نوع من الدلافين النادر يشبه "الحوت الربان" يتراوح طوله بين 3 و4 أمتار، فيما يصل وزنه إلى 300 كيلو غرام، وينتشر في المياه المعتدلة الدافئة والشبه استوائية في نصفي الكرة الأرضية.
واعتبر أصحاب مواكب سياحية ان ظهور هذه النوعية من الدلافين لاقى إعجاب السائحين الأجانب وعبروا عن سعادتهم بشواطئ الغردقة الصافية والشعاب المرجانية المتنوعة ومشاهدة النوعيات النادرة من الكائنات البحرية.
ويعتبر الصيد العرضي من بين أسوأ التهديدات التي تواجه هذه الدلافين حيث انها تعلق في شباك الصيد ثم تغرق، وهي مهددة أيضًا بالتلوث الضوضائي الناجم بشكل رئيسي عن حركة السفن.