ضوء أخضر من المغرب للقاح أسترازينيكا

الرباط تمنح 'ترخيصا طارئا موقتا' لاستعمال اللقاح البريطاني، دون الاعلان عن موعد بدء حملة تطعيم تهدف إلى تحصين نحو 25 مليون راشد مجانا.
المغرب طلب 65 مليون جرعة من لقاحي أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني

الرباط - منح المغرب الأربعاء "ترخيصا طارئا موقتا" لاستعمال لقاح مختبر أسترازينيكا البريطاني وجامعة أكسفورد، وفق ما جاء في وثيقة لوزارة الصحة نشرتها الصحافة المغربية.

ولم يعلن بعد عن موعد بدء حملة التطعيم التي تهدف إلى تحصين نحو 25 مليون راشد مجانا.

والترخيص الذي منح للقاح أسترازينيكا-أكسفورد، المروج تجاريا باسم "كوفيدشيلد"، يمتد 12 شهرا ويشمل جرعتين تمنحان مع فترة فاصلة "بين أربعة و12 شهرا" بين الجرعة الأولى والثانية، وفق الوثيقة الصادرة عن وزارة الصحة.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت قبل أكثر من أسبوع بقليل أنها طلبت 65 مليون جرعة من لقاحي أسترازينيكا البريطاني وسينوفارم الصيني، وأشارت إلى أن الإعداد للتطعيم "متقدم جدا".

ومن المنتظر أن تعطى أولوية التطعيم إلى العاملين في القطاع الطبي والأمن والتعليم، وكذلك الأشخاص المعرضين للخطر والمسنين، قبل أن يتوفر للبقية.

ووضع برنامج إلكتروني تشرف عليه وزارة الداخلية لتسجيل الأشخاص الذين يتم تطعيمهم ومتابعة وضعهم الصحي.

ولم تتراجع حدة تفشي فيروس كورونا المستجد في المغرب، إذ يبلغ معدل الإصابات اليومية نحو ألفي إصابة.

وفي الإجمال، سجل المغرب الذي تقطنه 35 مليون نسمة أكثر من 447 ألف إصابة بالفيروس بينها 7618 وفاة.

ويسري في البلاد حظر تجول ليلي منذ 21 كانون الأول/ديسمبر يتواصل ثلاثة أسابيع، إضافة إلى حظر للتجمعات وإغلاق المطاعم والمقاهي والمحال التجارية الكبرى عند الساعة الثامنة ليلا. وأغلقت المطاعم في الدار البيضاء ومراكش وأغادير وطنجة بشكل كامل حتى انتهاء سريان التدابير.

وكانت عدة مدن، بينها العاصمة السياحية مراكش، تخضع إلى قيود في إطار حال الطوارئ الصحية المعلنة منذ منتصف آذار/مارس.