طائرة تركية تنشطر نصفين بعد تخطيها المدرج في إسطنبول

الطائرة التي وصلت إلى مطار صبيحة كوكجن في إسطنبول أتية من إقليم إزمير، تخطت المدرج أثناء الهبوط وانقسمت إلى نصفين.

إسطنبول - ذكرت مصادر صحفية تركية اليوم الأربعاء أن طائرة ركاب مدنية خرجت عن المدرج وانشطرت إلى نصفين بعد هبوطها في إسطنبول.

وقالت صحيفة حريت التركية إن الطائرة تخطت المدرج أثناء الهبوط في مطار صبيحة كوكجن في إسطنبول مما أدى إلى تحطمها.

وانشطر هيكل الطائرة التابعة لشركة "بيغاسوس" الخاصة إلى قسمين واشتعلت فيه النيران بعد خروج الطائرة عن المدرج في المطار بسبب انزلاقها وسط تساقط أمطار في إسطنبول، على ما أظهرت مشاهد بثتها شبكة "سي إن إن تورك". وكانت الطائرة التي تم إجلاء ركابها، قادمة من مدينة إزمير في غرب تركيا.

ونقلت "سي.إن.إن" ترك عن وزير النقل قوله إن الحادث لم يسفر عن وقوع قتلى.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل فيديو للطائرة المحطمة وهي في المطار.

يذكر أن حادثة تحطم طائرة "بيغاسوس" وهي شركة تركية للطيران منخفض التكلفة ليست الأولى، حيث سبق وأن انزلقت إحدى طائراتها في يناير 2018 بعد إقلاعها عن المدرج في مطار "طرابزون" شمال شرق تركيا لتستقر في منحدر شديد مؤد إلى البحر الأسود.

ويأتي هذا الحادث  تزامنا مع حادث انهيار جليدي ;وقع في شرق البلاد اليوم الأربعاء وقتل فيه 38 شخصا.

وذكرت إدارة الطوارئ والكوارث في تركيا أن 33 شخصا قتلوا عندما وقع الانهيار الجليدي الثاني أثناء البحث عن اثنين آخرين من ضحايا الانهيار الأول الذي أودى بحياة خمسة أشخاص وذلك بعد إنقاذ ثمانية آخرين.

وقالت الإدارة إن 53 شخصا أصيبوا بجروح.

وأظهرت لقطات تلفزيونية من منطقة بهتشه سراي في إقليم فان بشرق البلاد عشرات الأشخاص يستخدمون المجارف والعصي وسط ثلوج منهمرة ورياح قوية لإخراج سيارات مدفونة وأخرى انقلبت جراء الانهيار الذي وقع مساء الثلاثاء.

وقال محمد أمين بيلمز حاكم إقليم فان في وقت سابق إن جهود الإنقاذ تتواصل لكنه لم يذكر عدد الأشخاص الذين يُعتقد أنهم مازالوا محاصرين.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو إن الظروف في المنطقة جعلت من العسير على مركبات الإنقاذ العمل هناك، مضيفا أنه تم سحب عربة من تحت جليد يتراوح ارتفاعه بين أربعة وخمسة أمتار.

وجرى نقل عثمان أوجار رئيس مكتب إدارة الطوارئ والكوارث في إقليم فان إلى المستشفى للعلاج بعد أن حوصر وسط الانهيار الجليدي. وقال لوكالة إخلاص للأنباء من المستشفى إن نحو 200 شخص كانوا يشاركون في عملية الإنقاذ لكن الكثيرين كانوا بعيدا عن المنطقة المتاخمة عندما وقع الانهيار الثاني اليوم الأربعاء.

وأضاف "كنت مدفونا في الجليد حتى المنتصف.. خرجت بواسطة المعدات التي كانت بحوزتي".