ظهور إصابات بكورونا في الكويت والبحرين

الدولتان تعلنان عن أول حالات بالفيروس المستجد لأشخاص عائدين من إيران التي سجلت أعلى حصيلة بالوفيات خارج الصين.
مؤسسة الموانئ الكويتية تعلن حظرا على دخول جميع السفن من ايران
حصيلة الوفيات في الصين القارية وصلت إلى 2592 حالة
إيران تسجل 12 حالة وفاة بفيروس كورونا

دبي - أعلنت الكويت الاثنين عن أول إصابات بفيروس كورونا المستجد لثلاثة أشخاص عائدين من إيران بينهم سعودي، بينما سجّلت البحرين للمرة الاولى كذلك إصابة أحد مواطنيها، حسبما أفادت وزارتا الصحة في الدولتين الخليجيتين.
وقالت وزارة الصحة الكويتية إنّ الفحوصات الأولية التي أجرت لقادمين من مدينة مشهد الإيرانية "أسفرت عن وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة".
والحالة الأولى لمواطن كويتي بلغ من العمر 53 عاما، والثانية لسعودي (61 عاما)، والثالثة لغير محدد الجنسية (21 عاما).
وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطن بحريني قادم من إيران، "حيث تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه وتم نقله فورًا للعلاج والعزل" في مركز صحي.
كما قامت السلطات باتخاذ التدابير "الضرورية لمن خالطهم المريض"، حيث تم استدعاء هؤلاء وعددهم غير معروف لتطبيق "إجراءات العزل المعتمدة عليهم".
وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في إيران الى 12حالة، وهي أعلى حصيلة خارج الصين، ما دفع الدول المجاورة الى اغلاق حدودها مع الجمهورية الاسلامية لاحتواء الوباء.

كورونا في الكويت
ثلاث إصابات في الكويت قادمة من مدينة مشهد الإيرانية

ويزور آلاف الكويتيين والبحرينيين الشيعة إيران لزيارة أماكن مقدسة، خصوصا في قم ومشهد.
وأعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية حظرا على دخول جميع السفن من الجمهورية الاسلامية. كما أوقفت السلطات رحلات الطيران، باستثناء رحلات خاصة بنقل المواطنين المتواجدين في إيران.
وظهر الوباء لأول مرة في سوق لبيع الحيوانات البرية في المدينة في أواخر ديسمبر/كانون الأول وانتشر إلى سائر أنحاء الصين وإلى أكثر من 25 دولة ومنطقة حول العالم.
وازدادت حصيلة الوفيات في الصين القارية الاثنين إلى 2592 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية 150 وفاة بالفيروس، جميعها - باستثناء حالة وفاة واحدة - في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.
 وتنضم الكويت والبحرين إلى قائمة دول الشرق الأوسط التي سجّلت فيها إصابات بالفيروس المستجدّ (كوفيد 19) وتشمل الامارات العربية المتحدة: 13 إصابة، وإيران: 43 حالة وثماني وفيات أي أكبر عدد وفيات يسجل خارج الصين.
وسجلت إسرائيل إصابتين لمسافرين كانا على متن سفينة "دايموند برينسس" عادت إلى البلاد بعد انتهاء الحجر الصحي.
وأعلن لبنان عن إصابة واحدة.
وكشفت السلطات الصحية في مصر في 14 فبراير/شباط عن إصابة، هي الأولى في إفريقيا.