'عالم بانكسي' يحط رحاله في الإمارات

هيئة الثقافة والفنون في دبي تنظم لأول مرة معرضا في مول الإمارات يضم أكثر من 100 عمل فني لواحد من أشهر فناني الغرافيتي في العالم.
البلجيكي فيليب بيرنارتس يعرض سلسلة من الصور الوثائقية تمثل أجواء المدن

أبوظبي – تنظم هيئة الثقافة والفنون في دبي لأول مرة معرض "عالم بانكسي" في "مول الإمارات" وتقدم مجموعة من الأعمال لواحد من أشهر فناني الغرافيتي في العالم.
ويضم المعرض أكثر من 100 عمل فني من أعمال الفنان العالمي بانكسي، موزعة على مساحة 1500 متر مربع في مركز الفنون داخل مول الإمارات، حيث تم تجديدها بالكامل وتخصيصها للتظاهرة الفنية.
ويقدم أضخم معرض لفنان الغرافيتي الشهير والغامض تجربة غنية لعشاق الفن ومتذوقيه من جميع الأعمار، وللشغوفين باستكشاف عوالمه.
وتتيح اللوحات الجدارية المعروضة الفرصة أمام الزوار لإعادة اكتشاف أشهر الأعمال الفنية لهذا الفنان الذي تغطي أعماله الكثير من جدران الشوارع في أكبر مدن العالم وعواصمه، ومن أبرزها "فتاة البالون" و"رامي الزهور" و"عشاق الموبايل"، إلى جانب العديد من الأعمال الأخرى.
ونظراً للنجاح الذي حققه "معرض بانكسي" في العديد من المدن الأوروبية الرئيسية حيث استقطبت نسخه في باريس وبرشلونة وبراغ وميلانو وبروكسل أكثر من 500 ألف زائر، من المقرر أن يستمر المعرض في دبي على مدى ثلاثة أشهر تمتد من تاريخ انطلاقه في الخامس من أبريل/نيسان ليختتم عروضه في 30 يونيو/حزيران، مع إمكانية تمديده لفترة إضافية.
وتؤكد دبي للثقافة أن المعرض لازال غنياًّ بفعاليات من شأنها تقديم تجربة متنوعة لمختلف الفئات والأعمار.
ولأول مرة في تاريخ هذا المعرض حول العالم، يشارك أربعة فنانين شباب من خريجي الفنون الجميلة والبصرية في عرض أعمالهم الفنية كجزء من المعرض.
كما تستضيف التظاهرة الفنية معرضاً للصور الفوتوغرافية للفنان البلجيكي المعروف فيليب بيرنارتس الذي يعرض سلسلة من الصور الوثائقية تمثل أجواء الشارع والمدينة.
وتأخذ هذه السلسلة التي تُعرض لأول مرة زوار المعرض في رحلة من مدينة إلى أخرى، ليشكلوا انطباعات عن حياة المدينة في شتى أنحاء العالم.
كما سيقوم فيليب بيرنارتس على مشروع تصوير فوتوغرافي مخصص لمدينة دبي يُعرض لأول مرة خلال أيام المعرض.
ويجسد  معرض"عالم بانكسي" إدراك الهيئة لأهمية هذا النوع من المعارض ودورها في إثراء فكر الجمهور وثقافته، وتعريف المقيمين والمواطنين على حد سواء بفضاءات الفنّ العالمي.
وتأتي شراكة هيئة "دبي للثقافة" مع مول الإمارات في تنظيم هذا المعرض ضمن إطار جهود "دبي للثقافة" في تحقيق أحد المحاور القطاعية لخارطة طريقها الاستراتيجية والمتمثل في جعل الثقافة في كل مكان وللجميع.
ويأتي تنظيم المعرض في إطار رؤية الهئية الرامية إلى تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً للثقافة عبر تقديم تجارب ثقافية تساهم في ترسيخ بصمتها على الخارطة الثقافية العالمية.