"عرايس الخبيز" في معرض سماء يحيى

سماء يحيى تستلهم أعمالاً نحتية تمثل العالم الموازي الذي استوحته من واحد من أهم وأقدم الطقوس في تاريخ البشرية ألا وهو طقس "صناعة الخبز".


عمل تركيبي يتضمن أدوات الخبيز البلدي اليومية في البيوت الريفية


صناعة تشكيلات تجمع ما بين براءة وسذاجة وطزاجة خيالات الطفولة وحرفية الفنانة

القاهرة ـ تفتتح الفنانة سماء يحيى معرضها الجديد "عرايس الخبيز" مساء الثلاثاء 22 يونيو/حزيران الجاري بقاعة الباب/ سليم بساحة دار الأوبرا المصرية، ويستمر عرض الأعمال حتى 3 يوليو/تموز 2021 تحت رعاية د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.
في معرضها "عرائس الخبيز" تستلهم سماء يحيى أعمالاً نحتية تمثل ذلك العالم الموازي الذي استوحته من واحد من أهم وأقدم الطقوس في تاريخ البشرية ألا وهو طقس "صناعة الخبز" مستخدمة خامة نحتية تقليدية نبيلة هي البرونز في إنتاج منحوتات مبتكرة، إضافة لعمل تركيبي يتضمن أدوات الخبيز البلدي اليومية في البيوت الريفية في صناعة تشكيلات جمعت ما بين براءة وسذاجة وطزاجة خيالات الطفولة وحرفية الفنانة.
تؤمن الفنانة سماء يحيى بأن هذه الأصداء الكثيرة التي خلقت عالم عرائس الخبيز ربما كانت أكثر قوة ووقعاً من صوت عالمنا الحالي الذي أوشك فيه طقس الخبيز أن يندثر كما أوشكت فيه براءة الفن المبهج على الإندثار تحت ضغط الاستهلاك والذوق التجاري وبراعة الآلة التي كادت أن تقضي على مخيلة الإنسان، فعرائس الخبيز التي تبدو فطرية ومظهرها أقرب للبدائية هي  بمثابة عودة إلى أصل الجمال بعيداً عن التصنع.

الفنانة سماء يحيى حاصلة على دبلومة الفنون من كلية التربية الفنية جامعة حلوان عام 2000، الدكتوراه من كلية التربية الفنية جامعة حلوان 2009، لديها العديد من المقالات البحثية والنقدية المنشورة، شاركت في العديد من المعارض الجماعية داخل مصر وخارجها، نالت كثير من الجوائز ولها أعمال مقتناة بالمتحف المصري للفن الحديث ولدى أفراد بمصر - كندا - السعودية - الكويت - إيطاليا– عمان – فلسطين.