عقوبات أميركية جديدة على مسؤولين كبار في نظام الأسد

الولايات المتحدة تدرج قادة عسكريين ومسؤولين في الحكومة السورية على القائمة السوداء بسبب تورطهم في أنشطة تقوض جهود وقف إطلاق النار في سوريا.
الإعلامية لونا الشبل والقيادي في حزب البعث السوري محمد عمار على لائحة العقوبات الأميركية
قانون قيصر يضيق الخناق على نظام الأسد ومموليه
جهود أميركية مستمرة لتجفيف مصادر تمويل الأسد

واشنطن - أدرجت الولايات المتحدة الخميس مسؤولين كبارا في الحكومة السورية وقادة عدة وحدات عسكرية على القائمة السوداء في الوقت الذي تواصل فيه واشنطن فرض العقوبات بهدف قطع مصادر التمويل عن حكومة الرئيس بشار الأسد المدعوم من بل روسيا وإيران.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنها فرضت عقوبات على الإعلامية السورية لونا الشبل والعضو البارز في حزب البعث السوري محمد عمار ساعاتي بن محمد نوزاد.

وذكر موقع وزارة الخزانة أن واشنطن فرضت عقوبات مرتبطة بسوريا على ستة أفراد. وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان، إن الإدارة الأميركية "فرضت أيضا اليوم الخميس عقوبات على قيادات عدة في وحدات عسكرية سورية، بما في ذلك قائد قوات الدفاع الوطني فادي صقر، بسبب جهودهم لمنع وقف لإطلاق النار".

وأضاف بومبيو إن "الولايات المتحدة وحلفاءها متحدون (في الموقف) بمواصلة الضغط على الأسد وداعميه حتى يتم التوصل إلى حل سياسي سلمي للصراع.. الأسد ورعاته الأجانب يعرفون أنه آن الأوان للتحرك".

وتابع أن "الولايات المتحدة ستواصل إلزام أي شخص أينما كان، يعرقل الحل السياسي السلمي للصراع السوري، بدفع الثمن".

وتجمد خطوة اليوم أي أصول في الولايات المتحدة للمدرجين على القائمة السوداء وتمنع الأميركيين بشكل عام من التعامل معهم.

وفجرت حملة القمع التي شنها الأسد على المتظاهرين في عام 2011 حربا أهلية تقدم فيها إيران وروسيا الدعم الحكومة فيما تحظى المعارضة بتأييد الولايات المتحدة. وفرت أعداد تقدر بالملايين من سوريا ونزح ملايين آخرون في الداخل.

وكانت واشنطن فقد فرضت أواخر يوليو/تموز الماضي عقوبات مماثلة على الابن الأكبر للرئيس السوري، حافظ الأسد، البالغ من العمر 18 عاماً، في إطار سلسلة عقوبات المشددة على دمشق.

وجاءت تلك العقوبات الأميركية بعد أخرى مماثلة في إطار عقوبات أولية أعلنت منتصف حزيران/يونيو مع دخول "قانون قيصر" حيز التنفيذ، والذي يهدف إلى تجفيف موارد النظام وموارد داعميه.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء إن العقوبات تستهدف بالإضافة إلى أفراد من عائلة بشار الأسد، الفرقة الأولى بالجيش السوري وكيانات أخرى.