علامة خضراء للمحصنين من كورونا في جوازات رقمية بحرينية

تطبيق 'بي أوير' البحريني يعرض تأشيرة بجانب شهادة رسمية تبين اسم متلقي التطعيم وتاريخ ميلاده وجنسيته واللقاح الذي حصل عليه.


يتعين على مستخدمي التطبيق تلقي جرعتين بفارق 21 يوما وانتظار أسبوعين لظهور أجسام مضادة

المنامة - قال المكتب الإعلامي للبحرين الأربعاء إن المملكة أطلقت جواز سفر رقميا لمن تلقى التطعيم الواقي من كوفيد-19، لتصبح بذلك واحدة من أوائل الدول التي تتخذ هذه الخطوة.

وتعمل الحكومات والشركات في مختلف أنحاء العالم على استكشاف سبل إصدار شهادات أو جوازات سفر تساعد في إعادة النشاط الاقتصادي بتحديد هويات من حصلوا على اللقاح.

ويعرض تطبيق "بي أوير" البحريني علامة خضراء بجانب شهادة رسمية تبين اسم الشخص الذي تلقى التطعيم وتاريخ ميلاده وجنسيته واللقاح الذي حصل عليه.

وقال البيان إنه يتعين أن يكون مستخدمو التطبيق قد تلقوا الجرعتين بفارق 21 يوما بينهما ثم الانتظار أسبوعين لظهور الأجسام المضادة.

وأضاف أنه يمكن للسلطات التحقق من صحة ذلك من خلال مسح بالرمز الكودي (كيو.آر) متصل بالسجل الوطني للقاحات.

وكانت الدنمرك قد قالت إنها ستطلق نسخة أولية من جواز سفر للتطعيم باللقاح بنهاية فبراير/شباط.

وقالت حكومة السويد أيضا قبل أسبوعين إنها تعتزم إطلاق جواز سفر للقاح بحلول الصيف بافتراض وجود معيار دولي موحد بحلول ذلك الوقت.

وكانت الامارات سباقة في المنطقة في هذا الخصوص اذ انضمت طيران الإمارات والاتحاد للطيران لشراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي لتقديم جواز 'أياتا' للركاب الذين تمَّ تلقيحهم ضد فيروس كورونا أو ثبت أنَّ نتائج مسحاتهم سلبية لتأكيد أهليتهم للسفر.

وبدأ الاتحاد الدولي للنقل الجوي اختبار "جواز سفر أياتا" مع شركة الخطوط الجوية البريطانية نهاية العام الماضي. كما بدأت الخطوط الجوية السنغافورية تجارب جديدة على نظام تحققٍ رقميٍّ للركاب، يستند إلى "جواز سفر أياتا".

وتتيح البحرين التي يبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة التطعيم مجانا للمواطنين والمقيمين بلقاح فايزر/بيونتيك ولقاح سينوفارم الصيني ولقاح أكسفورد/أسترا زينيكا ولقاح "سبوتنيك في" الروسي.