على خطى الجامعات الأميركية.. جامعات فرنسا تحتج تنديدا بحرب غزة

طلاب جامعة "سيانس بو " في باريس يغلقون مداخلها مطالبين المؤسسة الجامعية بإدانة التصرفات الإسرائيلية.

باريس - أغلق طلاب مداخل جامعة سيانس بو المرموقة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الجمعة في احتجاج على الحرب في غزة مطالبين المؤسسة الجامعية بإدانة التصرفات الإسرائيلية في تحرك مماثل لمظاهرات شهدتها جامعات أميركية.

وردد الطلاب هتافات داعمة للفلسطينيين ورفعوا الأعلام الفلسطينية على النوافذ وفوق مدخل المبنى. ووضع عدد منهم الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزا للتضامن مع غزة.

وقال هشام (22 عاما) طالب الماجستير في حقوق الإنسان والدراسات الإنسانية بالجامعة "عندما نرى ما يحدث في الولايات المتحدة والآن في أستراليا نأمل حقا أن ينتشر ذلك هنا في فرنسا فالعالم الأكاديمي لديه دور ليلعبه"، مضيفا أن "الطلاب يريدون أن تدين الجامعة تصرفات إسرائيل.

وقالت زوي طالبة الماجستير في الإدارة العامة بالجامعة والبالغة من العمر 20 عاما "نسعد جدا بانضمام المزيد والمزيد من الطلاب في الجامعات" وأضافت "نأمل أن ينتشر ذلك إلى كل الجامعات وخارجها... لن نستسلم حتى تنتهي الإبادة الجماعية في غزة".

وفي رسالة موجهة إلى المعلمين، ندد جون بيسرز المدير المؤقت للجامعة بإغلاق المبنى وأكد أن الشرطة أبعدت مجموعة سابقة من الطلاب ليل الأربعاء، مضيفا أنه يتحدث في الوقت الحالي مع ممثلين عن الطلاب لمحاولة إيجاد حل وإنهاء الإغلاق الحالي.

وتجددت الاشتباكات بين الشرطة وطلاب مناهضين لحرب إسرائيل على غزة في جامعات أميركية الخميس، مما أثار تساؤلات حول الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات التي تزايدت منذ اعتقالات جماعية في جامعة كولومبيا الأسبوع الماضي

وانضم طلاب جامعة بنسيلفانيا الأميركية إلى الاحتجاجات المناهضة للحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ أكثر من نصف عام.
والخميس، بدأ الطلاب في نصب خيام داخل الحرم الجامعي، تزامنا مع مظاهرات طلابية في عدد من الجامعات الأميركية، فيما لم تسجل أي حالة اعتقال حتى ظهر اليوم الجمعة، وفق موقع "دايلي بنسيلفانيا" الإخباري، فيما يأتي هذا التحرك عقب مسيرة بالمدينة التحم المشاركون فيها مع إضراب أعضاء هيئة التدريس في بنسيلفانيا.

وشهدت جامعة "إيموري" بولاية جورجيا اعتقال 20 طالبا وإطلاق عناصر الشرطة قنابل مسيلة للدموع ورصاص مطاطي، بحسب ما دونه أحد طلابها في موقع إخباري محلي، فيما اعتقلت قوات الأمن رئيسة قسم الفلسفة نويل مكافي وأستاذة الاقتصاد كارولين فوهلين إثر مشاركتهما في مظاهرة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف الدعم الأميركي لإسرائيل.
ونشر ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر تعرض الأكاديميين لعنف من عناصر الشرطة.
أما في جامعة ولاية أوهايو، فضت قوات الأمن مظاهرة طلابية متضامنة مع فلسطين، مستخدمة العنف تجاه المتظاهرين وأظهرت مشاهد متداولة على منصات التواصل الاجتماعي وجود قناصين على أسطح البنايات داخل حرم الجامعة التي أعلنت إدارتها بأنهم أشخاص من مديرية أمن الولاية.
وأعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إلغاء حفل التخرج الرئيسي هذا العام وذلك بعد إلغاء خطاب التخرج الذي كانت ستلقيه أسنا تبسم، الطالبة المسلمة التي تم اختيارها لإلقاء كلمة الطلبة المتفوقين في حفل التخرّج لعام 2024.
وخلفت الحرب على قطاع غزة أكثر من 112 ألف قتيل وجريح معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.
وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".