عمال "دانون" يعرضون المصالحة لاستمالة المقاطعين في المغرب

المئات من عمال شركة "سانترال دانون" يحتجون على الضرر اللاحق بهم جراء حملة مقاطعة ويطالبون الشعب بالوقوف معهم.
العثماني ينبه الداودي إلى أن مشاركته في الوقفة عمل غير لائق
المتظاهرون يرددون شعارات تطالب الحكومة بالتدخل العاجل

الرباط - تظاهر في الرباط مساء الثلاثاء المئات من عمال شركة "سانترال دانون" احتجاجا على "الضرر" الذي تلحقه بهم حملة لمقاطعة منتجات الشركة ولمطالبة الحكومة بحمايتهم من "التشرد".

ورفع المتظاهرون الذين قدموا من مدن عدة وتجمعوا أمام مقر البرلمان في العاصمة لافتات تستنجد بالشعب كتب عليها "كلنا أبناء الشعب" واخرى تتوجه للمقاطعين كتب عليها "نحن عرضة للتشرد جراء المقاطعة" و"عار عليك يا أخي أن تضع حقي في خطر".

وردّد المتظاهرون شعارات تطالب الحكومة بالتدخل من بينها "العامل في خطر، الفلاح في خطر"، وارتدوا سترات كتب عليها "تعالوا نتصالح" وهو شعار حملة إعلامية بعروض تفضيلية أطلقتها الشركة قبل أسابيع لاستمالة المقاطعين.

وإضافة الى "سانترال دانون"، تستهدف حملة المقاطعة التي انطلقت في 20 نيسان/أبريل على موقع "فيسبوك" من دون أن يتبناها أحد، شركتي "أفريقيا" لمحطات توزيع الوقود و"سيدي علي" للمياه المعدنية. وتسعى للضغط على هذه الشركات المستحوذة على أكبر حصة من السوق في قطاعاتها، لخفض الأسعار.

وقال علاء الدين (39 سنة) العامل الذي أتى من مدينة الجديدة (غرب) "نحن إخوة ونتفق مع المقاطعة، لكن نقول كفى فالرسالة وصلت ولا يعقل أن يضرب المغاربة بعضهم البعض"، مشيرا إلى "مصير مئات العمال المؤقتين الذين قررت الشركة تسريحهم بسبب المقاطعة".

العمل على تغليب منطق الصلح
العمل على تغليب منطق الصلح

وتتوقع "سانترال دانون" المملوكة للشركة الفرنسية "دانون" تراجع رقم تعاملاتها في النصف الأول من 2018 بنسبة 20 بالمئة بسبب المقاطعة. وأعلنت تسريح عمال تربطها بهم عقود عمل مؤقتة لم تحدّد عددهم، كما قررت خفض تزودها من الحليب المجمّع لدى نحو 120 ألف فلاح بنسبة 30 بالمئة.

وقالت مريم التي أتت من سلا برفقة طفليها إن "زوجي يعمل بهذه الشركة وأنا هنا للتضامن معه ومع كافة العمال، هذه المقاطعة ظلم في حقنا ولا مبرر لها فثمن الحليب موحد ولم يرتفع، لماذا لا يقاطعون الشركات الأخرى؟".

ودعت الحكومة المغربية الأسبوع الماضي إلى وقف المقاطعة بسبب "تأثيرها السلبي على مستوى التشغيل في الشركة المعنية وفي تعاونيات الحليب المرتبطة بها".

ولم تعلن الشركتان المالكتان لعلامتي "أفريقيا" و"سيدي علي" عن أية أرقام بخصوص تداعيات المقاطعة. وقال وزير الشؤون العامة والحكامة لحسن الدوادي في لقاء تلفزيوني السبت إن هاتين الشركتين لم تتأثرا "بشكل كبير" بتداعيات المقاطعة بخلاف "دانون".

وكشف استطلاع للرأي شمل أكثر من 3700 شخص ونشرته جريدة "ليكونوميست" قبل أسبوعين أن 74 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع سمعوا عن المقاطعة، و57 في المئة يستجيبون لها، وأن "الطبقة الوسطى تقود المقاطعة".

"عمل غير لائق"

نبه سعدالدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، وزيرا في حكومته ، إلى أن مشاركته في وقفة احتجاجية لعمال شركة للحليب بالبلاد، تواجه حملة مقاطعة شعبية ، "يعد عملا غير لائق".

وعرفت الوقفة التي نظمها العمال في وقت متأخر من ليل الثلاثاء مشاركة لحسن الداودي الوزير المغربي المنتدب المكلف بالحكامة والشؤون الاقتصادية، حيث رفع شعارات مع المحتجين، مثل "هذا عيب الاقتصاد في خطر". وقال مسؤول برئاسة الحكومة إن "العثماني اتصل هاتفيا بالداودي، ونبهه إلى أن هذا العمل غير لائق".

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه لأسباب إدارية، إن "العثماني فوجئ بالتحاق الداودي بمجموعة من المتظاهرين أمام مقر البرلمان دون علمه، وهو ما جعله يبلغه عدم رضاه عن هذه الخطوة".

وقالت شركة "سونطرال دانون"، المعنية بـ"المقاطعة"؛ في بيان لها إن قررت الاستغناء عن عدد كبير من العمال الذين وظفتهم في الشهور الستة الأخيرة.

ويطالب المقاطعون بخفض أسعار السلع التي تقدمها إلى مستويات "عادلة" تتناسب والقدرة الشرائية للمواطنين. والخميس الماضي دعت الحكومة المغربية إلى وقف مقاطعة الحليب لتفادي استمرار تضرر المزارعين والاقتصاد.