غال غادوت تنقذ أطفال اليهود من محرقة هتلر

الممثلة الأميركية تجسد في فيلم جديد، دور ممرضة بولندية هرّبت الرضع والصغار عن طريق إخفائهم في حقائب سفر.
إيرينا ساندلر ناشطة بولندية خاطرت بحياتها لإنقاذ الأطفال
هوليوود تستعمل التاريخ لخدمة اليهود

لوس أنجليس - تعود إلى الشاشة الكبيرة، الممرضة البولندية إيرينا ساندلر التي خاطرت بحياتها لإنقاذ 2500 طفل يهودي من هولوكوست هتلر خلال الحرب العالمية الثانية، في فيلم سينمائي يحمل اسمها وتؤدي فيه النجمة غال غادوت دور البطولة.
 يروي الفيلم الذي تتولى كتابته جوستين جويل غيلمر قصة الناشطة التي كانت ممرضة وناشطة بولندية خدمت في مترو الأنفاق البولندي أثناء الحرب العالمية الثانية وتحديدا في وارسو التي احتلتها ألمانيا، واستطاعت تهريب الأطفال الرضّع والصغار عن طريق إخفائهم داخل عربات الإسعاف أو القطارات، ولكن في أغلب الأحيان تم إنقاذهم في حقائب السفر لضمان عدم كشفهم.
وتم اعتقال ساندلر من قبل البوليس السري الألماني، وعلى الرغم من التعذيب قاومت ساندلر دون أن تفصح عن أي شيء ليصدر حُكم بإعدامها، لكنها تمكنت من الهرب بصعوبة بمساعدة جندي ألماني.
ويهتم الفيلم بالفترة الزمنية التي سبقت القبض عليها في العام 1943 وبالذات حين كانت تقوم بتزوير الأوراق الخاصة بالعائلات اليهوديّة من أجل إنقاذ الأطفال غير مبالية بأحكام الإعدام التي كانت تنفذ بمن يقوم بمساعدة أي يهودي من قبل البوليس السري الألماني، وفي الوقت الذي كانت هذه المساعدة تعتبر جريمة خيانة عظمى لبولندا.

إيرينا ساندلر
الممرضة البولندية إيرينا ساندلر

وكانت ساندلر التي ولدت في العام 1910، تسعى إلى إبقاء الأطفال على قيد الحياة سالمين بعيدا عن أهلهم، وبعيدا عن بطش الحرب، ولضمان إعادتهم لأهلهم مرة أخرى بعد انتهاء الحرب كانت تحتفظ بسجلات دقيقة تحمل أسماءهم الجديدة، وأماكن إقامتهم الجديدة.
 توفيت الناشطة البولندية في العام 2008، بعد أن حصلت على الكثير من الألقاب والأوسمة لشجاعتها، وهي قالت قبل وفاتها بعام "يزعجني بشدة مصطلح 'البطلة' الذي لطالما ذكر قبل اسمي، لأنني أشعر بأنني لم أقم بواجبي على أكمل وجه، لقد أنقذت القليل مقارنة بالعدد الهائل الذي كان في الحي اليهودي، كان يجب أن أنقذ عدداً أكبر ولكن للأسف لم أستطع". 
وتؤدي نجمة فيلم "المرأة العجيبة" غال غادوت دور ايرينا ساندلر، في ثاني تجسيد لها لشخصيات حقيقية بعد تعاقدها لبطولة سلسلة تلفزيونية لحساب شبكة شوتايم تلعب فيها دور أيقونة السينما الأميركية هايدي لامار.
وتستعد غادوت لإصدار الجزء الثاني من فيلم الفانتازيا والأكشن "المرأة العجيبة" في مايو/أيار من العام المقبل.
وتحتفل الممثلة الأميركية في يناير/كانون الثاني 2020 باطلاق فيلم "جريمة فوق النيل" عن رواية لأغاثا كريستي صدرت في العام 1937، يتولى إخراجه كينيث براناه.
وسبق أن قدمت السينما الأميركية من قبل قصة إيرينا ساندلر في فيلم "القلب الشجاع لإيرينا ساندلر" في العام 2009، من إخراج جون كينت هاريسون، وهو مقتبس عن رواية للكاتبة البولندية آنا مايزكوفسكا، وأدت فيه الممثلة آنا باكوين دور الناشطة البولندية.