غوغل تتشبث بشراء تطبيق مشابه لـ'تيكتوك'

المجموعة الأميركية العملاقة ستقوم بشراء شركة 'فايروورك' الناشئة المطورة لتطبيق مجاني لتشارك الفيديوهات يشبه خدمة 'تيكتوك'.

واشنطن – تعتزم غوغل شراء شركة "فايروورك" الناشئة التي طورت تطبيقا مجانيا لتشارك الفيديوهات شبيها بخدمة "تيكتوك"، بحسب مقال نشرته صحيفة "ذي وول ستريت جورنال" الجمعة.
وعلى غرار "تيكتوك" المملوكة لمجموعة "بايتدانس" الصينية والتي تحقق نجاحا كبيرا في أوساط المراهقين، يتيح تطبيق "فايروورك" تشارك فيديوهات قصيرة وأصلية.
وقد أطلقت هذه الشركة الناشئة الأميركية العام الماضي على يد مدراء سابقين في "سناب" و"لينكد إن" و"جاي بي مورغان تشايس"، وقُدّرت قيمتها بأكثر من مئة مليون دولار خلال حشد للأموال هذه السنة، وفق الصحيفة.
وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن "ويبو" الملقبة بـ"تويتر الصينية"، أعربت أيضا عن اهتمامها بشراء الشركة لكن المفاوضات في هذا الصدد لم تصل إلى مرحلة متقدمة.

وقد استحالت خدمات الفيديو من أهم الأسواق على صعيد الإنترنت، خصوصا بفعل شعبيتها الكبيرة لدى الأجيال الشابة.
ومع 500 مليون مستخدم العام الماضي، تحتل "تيكتوك" موقعا متقدما في هذه السوق.
وتسعى الشركة الأميركية العملاقة غوغل الى التنويع في مروحة خدماتها وتطويرها والتدقيق في ما تنشره من محتويات لكسب ثقة المستخدمين لا سيما في ظل انتشار طوفان الأخبار الكاذبة والصور والفيديوهات المزيفة.
وتوصلت غوغل الى نهج جديد في رصد الفيديوهات المفبركة التي تزايد انتشارها مؤخرا على الإنترنت، في خطوة تعزز جهودها لتضييق الخناق على الأخبار الكاذبة بشكل عام.
وطور مبرمجون ضمن عملاقة البحث أداة تعتمد على تقنية تقارن بين حركة فم وأسنان المتحدث لكشف تلك التي تقلده وتضع على لسانه كلاما لم يتفوه به.
والتقنية التي تراقب أداء المتحدث المعين تعرف بـ"الشفة المثالية".
وستقوم التقنية الجديدة بمسح المحتوى المزيف، فضلا عن السماح للمستخدمين بالإبلاغ عن هذه المواد.
وقال أحد مطوري غوغل، في مؤتمر تنقي بمدينة فانكوفر الكندية إن فكرة الأداة الجديدة أتت في ظل مرحلة يزداد فيها انتشار الأخبار المفبركة.
كما شددت غوغل ملاحقتها للمكالمات المزعجة على الهواتف الذكية بطرحها برنامجا اختباريا يوفر مزايا متطورة لتصفية جهات الاتصال.
واصدرت الشبكة المشهورة على نطاق عالمي خصائص تنبه المستخدم للجهات المتصلة التي يُشتبه في كونها مزعجة وذلك بأن تومض شاشة الهاتف باللون الأحمر ويظهر التنبيه "المُتصل قد يكون مزعجًا" تحت رقم الهاتف لتحذير المستخدم.