'غوغل ترانسليت' ينصف المرأة في عمليات البحث

الموقع التابع لشركة غوغل الاميركية العملاقة يقترح إمكانية الاختيار بين الصيغة المذكرة والمؤنثة للكلمة في حوالي ست لغات.

واشنطن – غالبا ما يكون الذكاء الاصطناعي غير منصف بحق المرأة فقرر موقع "غوغل ترانسليت" التابع لشركة غوغل العملاقة اقتراح إمكانية الاختيار بين الصيغة المذكرة والمؤنثة للكلمة في حوالي ست لغات.
وأتى القرار وسطك انتقادات تفيد أن "غوغل ترانسليت" غالبا ما يستخدم صيغة المذكر عند الترجمة إلى لغة أخرى.
وفي مرحلة أولى ستقترح غوغل إمكانية الخيار بين المذكر والمؤنث لترجمة من الانكليزية نحو الفرنسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية على ما جاء في مدونة للمجموعة لعملاقة.
وسيكون هذا الخيار متاحا أيضا من التركية إلى الإنكليزية.
وقالت غوغل، "منذ البداية كانت غوغل ترانسليت توفر ترجمة واحدة لكل طلب حتى لو كانت الترجمة ممكنة في صيغتي المذكر والمؤنث. وكانت تاليا تكرر سهوا التمييز المنتشر".
وتعهدت غوغل زيادة عدد اللغات والمنصات المتاحة وتحسين نظام البحث وتقييد وضع الإعلانات على مواقع وهمية.
وحذفت شركة غوغل نحو 200 ناشر من شبكاتها الإعلانية في الربع الأخير من العام الفائت، وذلك في إطار التدابير التي اتخذتها لوقف انتشار الأخبار الكاذبة على الإنترنت.
وكانت شركتا غوغل وفيسبوك أعلنتا منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني  عن تدابير جديدة ترمي إلى وقف انتشار "الأخبار الكاذبة" على شبكة الإنترنت من خلال استهداف طريقة كسب بعض مروجي المحتوى الوهمي للمال من خلال الإعلانات.
وقال محرك البحث على الإنترنت غوغل التابع لشركة ألفابت الاثنين إنه يعمل على تحديث سياسته لتقييد وضع الإعلانات على مواقع إخبارية وهمية مع تزايد المخاوف من الانتشار السريع للمعلومات غير الدقيقة على الإنترنت.

وقالت أندريا فافيل المتحدثة باسم غوغل إن التغيير في السياسة وشيك.
وأضافت "سنمضي قدما ونقيد عرض الإعلانات على الصفحات التي تحرف المعلومات أو تعطي معلومات غير دقيقة أو تخفي معلومات عن الناشر أو محتوى الناشر أو الغرض الأساسي من الملكية على الإنترنت".
وخطوة غوغل تاتي ردا على تزايد الاتهامات لمواقع التواصل والشبكة العالمية بشكل اعم، بالتاثير على نتائج الانتخابات الاميركية.
ونفى مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لفيسبوك مجددا مزاعم تأثير موقع التواصل الاجتماعي الشهير على انتخابات الرئاسة الأميركية وقال إنه "من غير المرجح بشدة" أن تكون الأخبار الكاذبة قد غيرت النتيجة.
لكن الموقع وعد في المقابل بالعمل في سبيل تمكين الناس من وضع علامة على الأخبار الكاذبة.
ويخوض محرك غوغل معركة ضد محاولة متصفحات منع ظهور الاعلانات التي تشكل احد موارده الرئيسية بشكل نهائي.
وقام متصفح الإنترنت أوبرا مؤخرا بإضافة خاصية جديدة تمنع ظهور أي إعلانات.
في حين اتخذ المتصفح الأحدث بريف خطوة أبعد، من خلال جعل منع ظهور الإعلانات هو الوضع الافتراضي له، بينما قرر غوغل حل المشكلات التي يسببها ظهور الإعلانات أثناء تصفح الإنترنت بدلاً من منع ظهورها تماما.
وشددت غوغل ملاحقتها للمكالمات المزعجة على هواتف اندرويد بطرحها برنامجا اختباريا يوفر مزايا متطورة لتصفية جهات الاتصال.
وفي وقت سابق اصدرت غوغل خصائص متميزة تنبه المستخدم للجهات المتصلة التي يُشتبه في كونها مزعجة وذلك بأن تومض شاشة الهاتف باللون الأحمر ويظهر التنبيه "المُتصل قد يكون مزعجًا" تحت رقم الهاتف لتحذير المستخدم.