فتاة ثائرة نجمة منتدى دافوس

المراهقة السويدية غريتا تونبرغ تسرق الأضواء من الزعماء السياسيين والاقتصاديين بشغفها في الدفاع عن البيئة.
غريتا سطع نجمها خلال المؤتمر العالمي للمناخ في بولندا
غريتا تتحول الى بطلة الدفاع عن البيئة

دافوس (سويسرا)– نجمة دورة العام 2019 من منتدى دافوس الاقتصادي العالمي هي فتاة سويدية في السادسة عشرة من العمر سرقت الأضواء من الزعماء السياسيين والاقتصاديين بشغفها في الدفاع عن البيئة.
وقال مارك أوكرستروم مدير موقع "إكسبيديا" للسفريات بعد الخطاب الذي ألقته غريتا تونبرغ في قاعة مكتظّة بالحضور "نجحت في فرض نفسها .. هذه الفتاة مؤثّرة بالفعل"
وقد استحوذت المراهقة التي استحالت بطلة الدفاع عن البيئة في نظر الكثير من الشباب على الأضواء فور وصولها الأربعاء إلى محطة القطار في هذا المنتجع الشتوي الراقي، بعد رحلة استغرقت 32 ساعة.

غريتا تونبرغ
'توقفت عن ركوب الطائرة من أجل البيئة'

وقالت الشابة المعروفة بوجنتيها المتورّدتين وشعرها المجدّل "المنزل يحترق. ويقول الكبار إنه ينبغي زرع الأمل في نفوس الشباب".
وأردفت "لا أريد منكم الأمل بل أريدكم أن تشعروا بالذعر".
وتشنّ السويدية منذ آب/أغسطس "حركة إضرابية" كلّ يوم جمعة تتغيّب فيها عن المدرسة للاحتجاج على الوضع المناخي أمام مقرّ البرلمان في بلدها.
وقد سطع نجمها خلال المؤتمر الدولي حول المناخ الذي أقيم الشهر الماضي في بولندا حيث ألقت كلمة. وباتت حركتها الإضرابية تلقى صدى في أنحاء العالم أجمع حيث يضرب طلاب كثيرون عن الدراسة دفاعا عن قضية المناخ.
وهي انضمت الجمعة في دافوس إلى مجموعة من الشباب اعتصموا وسط الثلوج أمام مدخل مركز المؤتمرات في دافوس حيث يتوافد رؤساء الدول والحكومات ومدراء الشركات وأصحاب الملايين والنشطاء منذ يوم الثلاثاء.
وأخبر ماكسيميليان كريستيان (15 عاما) الآتي من مدينة مجاورة "تغيّبت عن المدرسة. وقد شكّلت غريتا قدوة لي وها إني أجلس إلى جانبها".

غريتا تونبرغ
'أريدكم أن تشعروا بالذعر'

وقد اختارت الشابة السويدية التي استقلّت القطار لتصل إلى دافوس التي يقصدها مشاركون كثر بطائراتهم الخاصة، أن تخيّم في الجبل في منشأة مؤقتة، بدل أن تنزل في فندق من الفنادق الفخمة التي تنتشر في المدينة.
وهي قالت في تصريحات خلال مقابلة "توقفت عن ركوب الطائرة من أجل البيئة"، مشيرة إلى أنها أقنعت أهلها بأن يحذوا حذوها واعتماد نظام غذائي نباتي صرف.
وحرصت على التشديد على أنها تريد "تحويل الأقوال إلى أفعال".وصرّحت غريتا "خلال فعاليات مثل تلكك المعقودة في دافوس، يحلو للمتحدّثين استعراض إنجازاتهم، من دون أن يدركوا أن لهذا النجاح المالي تداعيات وخيمة".
وأوضحت للصحافيين أنها لا تستسيغ التحدّث للناس بسبب معاناتها من متلازمة أسبرغر، وهي من اضطرابات طيف التوحد.
وقالت"لا أتكلّم إلا عند اللزوم".
غير أن ذلك لم يحل دون قدرتها على أسر القلوب والعقول في دافوس حيث اعتلت المنصة إلى جانب نجوم من قبيل بونو.
وقالت عنها كريستيانا فيغيريس المسؤولة الأممية السابقة عن شؤون المناخ "إنها صوت قويّ جدّا. هي صوت الشباب الغاضب".