فرنسا تحظر مؤتمرا للمعارضة حول فلسطين

رئيسة المجموعة البرلمانية لحزب "فرنسا الأبية" تعتبر أن إلغاء حدث عام تشارك فيه المعارضة أمر غير مسبوق في الديمقراطية الفرنسية.

باريس - حظرت السلطات الفرنسية مؤتمرا لزعيم المعارضة اليسارية جان لوك ميلينشون، بشأن فلسطين في مدينة ليل شمال البلاد، في خطوة وصفت بـ"غير المسبوقة"، وسط انتقادات لانحياز باريس إلى إسرائيل في حربها على حركة حماس.  
وعبر منشور في منصة إكس، ذكرت رئيسة المجموعة البرلمانية لحزب "فرنسا الأبية" ماتيلد بانوت، أن سلطات إقليم الشمال حظرت تنظيم المؤتمر في قاعة بمدينة ليل.
وأضافت أن إلغاء حدث عام تشارك فيه المعارضة أمر غير مسبوق في الديمقراطية الفرنسية، مشددة على أن ذلك "لن يمنعنا من الدفاع عن أفكارنا".
وأشارت إلى أنه من المرتقب أن يلقي ميلينشون كلمة مساء الخميس في ساحة فانهويناكر بمدينة ليل في هذا الإطار.

وألغت جامعة ليل في شمال فرنسا الأربعاء المؤتمر وذلك بناء على طلب عدد من قادة اليمين وأكد حزب "فرنسا الأبية" الذي يتزعّمه ميلانشون ورشح ريما حسن للانتخابات الأوروبية المقرّرة في التاسع من يونيو/حزيران المقبل، أنّ المؤتمر "سيُعقد في مكان جديد".

وفي إشارة إلى الهجوم بالصواريخ والطائرات المسيّرة الذي نفّذته إيران على إسرائيل، قالت الجامعة إنّ "الشروط لم تعد متوفّرة لضمان هدوء النقاشات" بسبب تصاعد التوترات "المقلقة" بعد "التصعيد العسكري الذي حدث يومي 13 و14 أبريل/نيسان في الشرق الأوسط".

من جهته، انتقد حزب "فرنسا الأبية" في بيان إدارة الجامعة معتبرا أنها "غير القادرة على مقاومة الضغوط التي تتعدّى على حرية التعبير".

ويندّد حزب "فرنسا الأبية" الذي جعل من إدانة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أحد محاور حملته الانتخابية الأوروبية، "استغلال هذا المؤتمر من قبل مؤيّدي الدعم غير المشروط لحكومة بنيامين نتانياهو".

وكان العديد من المسؤولين المنتخبين، من بينهم كزافييه برتران رئيس حزب الجمهوريين (المعارضة اليمينية) في أو - دو - فرانس، قد دعوا إلى حظر الحدث.

وقال برتران الأربعاء "هذا اللقاء السياسي المتخفّي في شكل مؤتمر ذي إيحاءات مناهضة للصهيونية، لا مكان له في جامعة فرنسية".

ودخل في صلب النقاش، الملصق الذي أعلن عن المؤتمر والذي يُظهر منطقة تشمل إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة وقد تمّ لصق عبارة "فلسطين حرة" وهو اسم رابطة الطلاب التي أُنشئت في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وكانت وراء مبادرة تنظيم المؤتمر.

واعتُبر ذلك طريقة "لإنكار وجود دولة إسرائيل" بالنسبة للبعض، ومن بينهم رئيس القائمة الاشتراكية في الانتخابات الأوروبية رافاييل غلوكسمان، الأمر الذي نفته الرابطة.