فيدرر وديوكوفيتش الى المربع الاخير من دورة شنغهاي للتنس

لاعب التنس السويسري يتأهل مع غريمه الصربي الى نصف النهائي بفوزه على الياباني كي نيشيكوري، وزفيريف إلى الماسترز.

شنغهاي - تأهل السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب والصربي نوفاك ديوكوفيتش الجمعة إلى نصف نهائي دورة شنغهاي الصينية للتنس، ثامن دورات الألف نقطة، فيما ضمن الألماني ألكسندر زفيريف المشاركة في بطولة الماسترز.

وحسم فيدرر المصنف أول مواجهته مع الياباني كي نيشيكوري المصنف ثامنا 6-4 و7-6 (7-4)، ليضرب موعدا مع الكرواتي بورنا تشوريتش الثالث عشر والفائز على الأسترالي ماتيو إيبدن 7-5 و6-4.

وقدم صاحب الرقم القياسي بعدد مرات إحراز البطولات الكبرى (20) أداء جميلا في المجموعة الأولى خصوصا على ارساله، لكنه وجد صعوبة في الثانية التي قاوم فيها الياباني حتى الشوط الفاصل "تاي بريك".

وتخلف فيدرر (37 عاما) في الشوط الفاصل 1-4، لكنه وظف خبرته الكبيرة لاقصاء نيشيكوري.

وكان فيدرر خاض مسابقة كأس لايفر قبل أسبوعين في شيكاغو، وذلك بعد خروجه المفاجئ أمام الأسترالي جون ميلمان من دور الـ16 من بطولة فلاشينغ ميدوز.

زفيريف سعيد بتحسن مستواه
زفيريف سعيد بتحسن مستواه

وبات زفيريف (21 عاما) خامس لاعب يضمن مشاركته في بطولة الماسترز بعد الاسباني رافايل نادال، ديوكوفيتش، الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو وفيدرر.

وحقق زفيريف فوزه الرابع على إدموند في 4 مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

وأعرب زفيريف الذي يشرف عليه النجم الاميركي السابق إيفان لندل، عن سعادته بتحسن مستواه. وقال "أعتقد أنك في كل عام تشعر بأنك أكثر نضجًا. في كل عام تشعر بأنك مختلف نوعًا ما"، مضيفا "العام الماضي كانت المرة الأولى التي أدخل فيها نادي العشرة الأوائل وكنت بين أفضل خمسة لاعبين".

وتابع "من الأسهل دائما الوصول إلى هذه المراكز، ولكن البقاء بها دائمًا هو الجزء الأصعب".

الفوز السابع تواليا لديوكوفيتش على أندرسون
الفوز السابع تواليا لديوكوفيتش على أندرسون

 ارسال حاسم لديوكوفيتش

ويلتقي زفيريف في نصف النهائي مع ديوكوفيتش الذي تغلب على الجنوب أفريقي كيفن أندرسون 7-6 (7-1) و6-3 في ساعة و44 دقيقة.

وهو الفوز السادس عشر على التوالي لديوكوفيتش، وحافظ بالتالي على حظوظه في انتزاع صدارة اللاعبين المحترفين من الإسباني رافايل نادال الغائب الأبرز بسبب الإصابة، وإنهاء الموسم في الريادة.

وفاز ديوكوفيتش الذي بات في 20 آب/أغسطس الماضي عندما توج بلقب دورة سينسيناتي الأميركية أول لاعب يفوز بدورات الماسترز التسع للألف نقطة منذ بدايتها عام 1990، في 29 مباراة من أصل 31 خاضها منذ خسارته أمام الايطالي ماركو تشيكيناتو في ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس في 5 حزيران/يونيو الماضي.

وسيقلص ديوكوفيتش صاحب 43 فوزا في 53 مباراة هذا الموسم (21 في 25 على الملاعب الصلبة)، الفارق إلى 155 نقطة بينه وبين نادال في حال تتويجه الأحد بلقب دورة شنغهاي للمرة الرابعة في مسيرته الاحترافية بعد أعوام 2012 و2013 و2015، ورفع رصيده من الألقاب في دورات الماسترز للألف نقطة إلى 32 في مسيرته الاحترافية.

وكانت المباراة إعادة لمواجهة اللاعبين في نهائي بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى، الصيف الماضي عندما حسمها الصربي في صالحه 6-2 و6-2 و7-6 (7-3).

وهو الفوز السابع تواليا لديوكوفيتش على أندرسون في 8 مواجهات بينهما مقابل خسارة واحدة كانت في المواجهة الأولى بينهما في الدور الاول لدورة ميامي الأميركية إحدى دورات الماسترز للألف نقطة.

ويدين ديوكوفيتش، المتوج أيضا بلقب فلاشينغ ميدوز هذا الصيف، بفوزه اليوم إلى نسبة نجاحه في الإرسال الأول والتي بلغت 85 بالمئة، فيما لم تنفع أندرسون الإرسالات الساحقة الـ 16 في المباراة.

والتقى ديوكوفيتش وزفيريف مرة واحدة حتى الآن وكانت في نهائي دورة روما للماسترز العام الماضي وحسمها الألماني في صالحه 6-4 و6-3 في ساعة و21 دقيقة.

وأوضح ديوكوفيتش ان مواجهته لزفيريف غدا ستكون مختلفة عن دورة روما، مشيرا إلى أن "كلانا يلعب بشكل مختلف الآن".

وحذر الصربي قائلا "لم أكن - أشعر - أنني ألعب جيدا كما ألعب اليوم"، مضيفا "لكنه (زفيريف) أيضا تحسن كثيرا وأثبت نفسه كلاعب كبير. ستكون بالتأكيد مباراة قوية".