'فيسبوك نيوز' تستقطب الصحفيين المحليين

الشركة الاميركية العملاقة ستخصص خمسة ملايين دولار لدفع رواتب الصحفيين المحليين العاملين في منصتها الإخبارية وتراهن على تغطية الأخبار المتعلقة بالسود أو السكان الأصليين أو اللاتينيين أو الآسيويين.

واشنطن - خصصت شركة فيسبوك خمسة ملايين دولار لدفع رواتب الصحفيين المحليين الذين سيعملون في منصتها الإخبارية "فيسبوك نيوز". 
وأطلقت "فيسبوك" خدمتها الإخبارية "فيسبوك نيوز" التي تبث مقالات صحافية خاصة مقابل عائدات مالية للناشرين.
ويتلقى الصحافيون إيرادات مالية على المضامين غير المتوفرة في السابق على المنصة.
أعلنت فيسبوك عن نيّتها توسيع خدمتها الإخبارية "فيسبوك نيوز" في العديد من البلدان بعد اطلاقها في بريطانيا وفي والولايات المتحدة.
وتسعى فيسبوك الى مساعدة الصحافيين لجذب فئات جديدة من الجمهور وكسب المال من خلال منصتها الإخبارية.
وتهدف خدمة "فيسبوك نيوز" ايضا الى تعزيز المنشورات الصحافية العالية المستوى ودحض اتهامات تطال شبكة التواصل الرائدة بنشر معلومات خاطئة ومظللة.
وتراهن فيسبوك على أهمية الأخبار المحلية كما أنها ستمنح الأولوية للصحفيين الذين يخططون لتغطية الأخبار بشأن السود أو السكان الأصليين أو اللاتينيين أو الآسيويين في المواقع التي تفتقر إلى مصدر إخباري دقيق وموثوق فيه.
كما أشارت إلى أن "فيسبوك نيوز" التي يمكن للقراء تكييف مضامينها بحسب اهتماماتهم، تطمح إلى تقريب المستخدمين من أحدث القصص التي تؤثر على حياتهم والمجتمع المحيط بهم.
واعتبرت الشركة أن الصحفيين بامكانهم كسب أموال إضافية من نشر القصص باستخدام أدواتها، بدءًا من الاشتراكات.
وتسعى "فيسبوك" الى دعم الصحافة وإزالة السمعة التي تلاحقها بالتلكؤ والتهاون في مكافحة الأخبار الكاذبة.
وقالت الشركة الاميركية العملاقة إن "فيسبوك نيوز" تشكل "استثمارا على سنوات عدة لتقديم صحافة حقيقية لجماهير جديدة مع منح الفرصة للناشرين وفتح الباب لهم امام الإعلانات والاشتراكات".
ويعاني قطاع الصحافة من تدهور الإيرادات الإعلانية التي تصب بأكثريتها لصاح المجموعات الرقمية العملاقة، كما يعاني من تراجع المبيعات في ظل طفرة المضامين الإلكترونية المتاحة مجانا في أكثر الأحيان، وقد فاقمت جائحة كوفيد-19 من هذا الوضع.
وكانت شركة فيسبوك أعلنت عن تبرّعها بمئة مليون دولار لمساعدة الوسائل الإعلامية التي تعاني وضعا صعبا في الأساس زادت من حدته الأضرار الناجمة عن تفشّي الوباء وذلك لتوفير المعلومات الموثوقة عندما يكون ثمة حاجة ماسة إليها.
كما نسجت على منوالها شركة غوغل حيث أعلن رئيسها سوندار بيشاي أنها استثمرت مليار دولار في اتفاقات شراكة مع ناشري صحف حول العالم.
وكتب بيشاي "هذا الالتزام المالي يوفر دخلا للناشرين بغية صناعة مضامين عالية الجودة ولتطوير تجربة إخبارية أفضل عبر الإنترنت.
وأشار بيشاي إلى أن غوغل وقعت اتفاقات من أجل مضامين عالية الجودة ضمن "غوغل نيوز شوكايس"، وهي شملت حوالى مئتي ناشر صحافي في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا وبريطانيا وأستراليا.
وأضاف بيشاي "سنبقى إلى جانب الناشرين الصحافيين أكثر من أي وقت مضى لنساعدهم في مشروعهم للتحول الرقمي، ولدعم قطاع صحافي عالي الجودة".