قادة دول ضحايا الطائرة الاوكرانية يبحثون الاجراءات القانونية

أوكرانيا تؤكد ان زعماء الدول الخمس التي قُتل رعايا لها في طائرة أسقطتها إيران سيجتمعون في لندن لبحث ملف التعويضات وسير التحقيق.

سنغافورة - لا تزال تداعيات تورط ايران في اسقاط الطائرة الاوكرانية تلقي بظلالها على المستوى الدولي وسط استمرار دعوات لتعويض عائلات الضحايا.
وفي هذا الاطار قال وزير خارجية أوكرانيا إن الدول الخمس التي قُتل رعايا لها في طائرة أسقطتها إيران الأسبوع الماضي ستجتمع في لندن يوم الخميس لبحث اتخاذ إجراء قانوني.
وقال فاديم بريستايكو على هامش زيارة يقوم بها لسنغافورة  الاثنين إن الدول الخمس ستبحث التعويضات والتحقيق في الواقعة.
ووقعت الكارثة التي أسفر تحطمها عن مقتل جميع ركابها الـ176، معظمهم من الايرانيين الكنديين ولكن أيضا بينهم افغان وبريطانيون وسويديون واوكرانيون .
وقال بريستايكو إن تصريح إيران بأن الطائرة حلقت قرب موقع عسكري حساس "هراء".
والسبت برر قائد قوات الجو-فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني حاجي زادة اسقاط الطائرة بأن جنديا أطلق الصاروخ الذي أسقط طائرة البوينغ الأوكرانية الأربعاء في طهران، من دون حصوله على تأكيد لأمر الإطلاق بسبب "تشويش" في الاتصالات.
وأُسقطت الطائرة بعد أن شنت إيران ضربات صاروخية على أهداف أميركية في العراق انتقاما لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني بطائرة أميركية مسيرة في العراق.
وحتى يوم الجمعة ظل المسؤولون الإيرانيون ينكرون بقوة اتهامات كندا والولايات المتحدة وجهات أخرى بأن إيران أسقطت الطائرة بالخطأ. وقال أحد المسؤولين الإيرانيين إن مثل هذه التفسيرات مستحيلة "علميا".
لكن المبررات الايرانية لم تقنع كثيرا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي طالب السبت بمعاقبة المذنبين وبدفع تعويضات من قبل إيران.

سقوط الطائرة الاوكرانية
اوكرانيا تعتبر بأن التصريحات الايرانية بكون الطائرة حلقت قرب موقع عسكري حساس مجرد هراء

وقال زيلينسكي على صفحته على فيسبوك "ننتظر من إيران إحالة المذنبين على القضاء ودفع تعويضات" و"إعادة جثامين الضحايا".
وعبر أمله في "استمرار التحقيق بلا تأخير متعمد وبلا عراقيل"، مؤكدا أن خبراءنا ال45 يجب أن يتمكنوا من الحصول" على كل عناصر التحقيق".
ويظهر من خلال تصريح الرئيس الاوكراني غياب الثقة في تصريحات المسؤولين الايرانيين.
بدورها قالت شركة الخطوط الدولية الأوكرانية السبت إنها غيرت مسارات طائراتها بالفعل ولن تطير فوق إيران.
وأضافت الشركة أن طائرتها المنكوبة لم تتلق أي تحذير من مطار طهران فيما يتعلق بوجود تهديد محتمل قبل إقلاعها.
وقال رئيس الشركة ونائبه في إفادة إن الخطوط الدولية الأوكرانية نفت أيضا إشارات إلى أن طائرة الركاب انحرفت عن مسارها الطبيعي وقالت إنه كان ينبغي على السلطات الإيرانية إغلاق المطار.
ودعا المسؤولان إيران إلى تحمل كامل المسؤولية عن الحادث.
من جانبه قال رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك السبت إن أوكرانيا ستدفع 200 ألف هريفنيا (8350 دولارا) عن كل راكب إلى عائلات ضحايا الطائرة التي تحطمت في إيران يوم الأربعاء مشيرا بان شركة الخطوط الدولية الأوكرانية ستدفع تعويضات لعائلات أفراد طاقم الطائرة الذين لقوا حتفهم في الحادث. .
وأضاف رئيس الوزراء أن دبلوماسيين أوكرانيين يعكفون على دراسة سبل الحصول على تعويضات من السلطات الإيرانية.