قتلى من الجيش النيجيري في كمين نصبه جهاديون

مصادر أمنية في نيجيريا تؤكد مقتل ما لا يقل عن 70 جنديا وجرح العشرات بعد هجوم المتمردين الإسلاميين على حافلات كانت تنقل عسكريين شمال شرق البلاد.

كانو (نيجيريا) - قتل 70 جنديا نيجيريا على الأقل في كمين استهدف موكبهم نصبه مقاتلون جهاديون في شمال شرق البلاد، وفق ما أعلن الجيش ومصادر أمنية الثلاثاء.

وقال عسكريان رفضا الكشف عن هويتيهما، إن "المتمردين الإسلاميين أطلقوا قنابل واستخدموا السلاح الرشاش على حافلات كانت تقل جنودا أثناء مرورها قرب قرية غورجي في ولاية بورنو الاثنين".

وأضاف أحدهما "كانت خسارة كبيرة جدا لقد قتل 70 جنديا على الأقل في الكمين".

وتابع زميله أن "الإرهابيين استهدفوا بشكل خاص شاحنة كانت تقل جنودا مسلحين بأسلحة ار بي جي قبل أن يحرقوها ما أدى إلى مقتل كل من كان فيها".

وأضاف "لقد تم العثور على 70 جثة حتى الآن لكن الحصيلة أعلى بالتأكيد لان عمليات الإنقاذ متواصلة".

وقال المسؤولان العسكريان إن عدة جنود آخرين أصيبوا بجروح وأسر الجهاديون أخرين.

وأفاد متحدث باسم الجيش النيجيري أنه ليس بوسعه التعليق على الهجوم.

وكانت القافلة غادرت العاصمة مايدوغوري في طريقها لشن هجوم على معسكر لجهاديين تابعين لتنظم الدولة الإسلامية في المنطقة، وفق ما أفاد به عضو في ميليشيا مدعومة من الحكومة تقاتل المتمردين.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية ولاية غرب إفريقيا انفصل عن جماعة بوكو حرام في 2016 وركز عملياته على مهاجمة الجنود والقواعد ونصب كمائن للقوافل العسكرية.

وكثيرا ما يستهدف جناح داعش في غرب إفريقيا الجيش النيجيري والقوة الإفريقية الإقليمية المشتركة اللذين تكبدا خسائر كبيرة في هجمات متتالية.

وشكلت كل من نيجيريا وتشاد والكاميرون وبنين والنيجر عام 2014 قوة إقليمية مشتركة تضم آلاف المقاتلين بدعم من الأمم المتحدة في مواجهة بوكو حرام.

وتشهد نيجيريا صراعا مستمرا بين الحكومة وجماعة بوكو حرام المتمردة، حيث تسبب تمرد الجماعة بمقتل 20 ألف شخص وتشريد 2.6 مليون في نيجيريا.

وركزبوكو حرام هجماته على مواقع عسكرية ومدنية وعلى القرى النائية في شمال البلاد.