قتيلان من الحرس الثوري في هجوم بكردستان إيران

اشتباك مسلح مع عناصر كردية يسفر عن مقتل قائد الحرس الثوري بمنطقة أورامان بمدينة سروآباد، وعنصر آخر من المليشيا الإيرانية.

طهران - أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الخميس مقتل شخصين في هجوم استهدف مجموعة تضم عنصرا منها في محافظة كردستان غربي البلاد.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن بيان لمقر "سيد الشهداء" التابع للقوة البرية للحرس الثوري أن "فريقا يضم موظفا في التعبئة وموظفا محليا وأحد المواطنين تعرض لهجوم في قرية بلبر بمنطقة اورامان التابعة لمدينة سروآباد.

وأوردت الوكالة إن جمال كريمي قائد الحرس الثوري بمنطقة أورامان بمدينة سروآباد، ومحمد كرمي العنصر بالمليشيا قتلا إثر اشتباكات مسلحة مع "عناصر تابعة لزمر إرهابية عميلة للاستكبار العالمي"، حسب البيان.

وتعتبر منطقة كردستان-إيران، واحدة من أكثر المناطق معارضة للنظام الإيراني، حيث تنشط فيها مجموعات كردية، مطالبة بانفصال المنطقة عن الحكم الإيراني وتشكيل ما بعرف بـ “كردستان الكبرى”، التي تضم أجزاء من العراق وسوريا وتركيا.

ويندد نشطاء أكراد من وقت لآخر في منطقة كردستان بالتهميش والتمييز الذي تنتهجه الحكومة الإيرانية في حقهم، حيث تتعرض الأقلية الكردية إلى الحرمان من التوظيف كما يتم منعها من ممارسة طقوسها العرقية والدينية الخاصة بالأكراد الذين يشتكون من تزايد نسبة الفقر في منطقتهم وسط تنامي ظاهرة التهريب على الحدود الإيرانية مع تركيا والعراق.

ويتأتي الحادثة بعد أيام من سلسلة انفجارات غامضة استهدفت منشآت حساسة في إيران، من بينها مجمع للتخصيب النووي ومصانع وخطوط وأنابيب نقل الغاز.

hg