قطر لا تدعم الإخوان قبل القمة الخليجية!

في تصريحات تعاكس تماما سياسة الدوحة لكنها تماشي اجواء قمة الرياض، وزير الخارجية القطري: دعمنا لمصر لم يتوقف حتى بعد 2013.

لندن – قالت قطر السبت ان دعمها لمصر "لم ينقطع" بعد الاطاحة بحكم الاخوان المسلمين في 2013، رغم انقطاع العلاقات الدبلوماسية والحملة الاعلامية المستمرة التي تشنها الدوحة على حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ سنوات.
وذكر وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن في تصريحات خلال منتدى في روما ان الدوحة لا تدعم جماعة الاخوان ولا الاسلام السياسي.
وتاتي تصريحات الوزير القطري قبل ايام من القمة الخليجية التي تستضيفها الرياض وفي ظل اشارات متعددة عن احتمال حدوث انفراجة في ازمة العلاقات بين قطر وكل من السعودية والامارات والبحرين ومصر.
وقطعت الدول الاربع علاقاتها مع الدوحة منذ اكثر من سنتين خصوصا بسبب تورط الدوحة في دعم جماعات متشددة في المنطقة من بينها الاخوان المسلمون، المصنفة في هذه الدول بأنها إرهابية.
وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن خلال منتدى حوارات المتوسط المنعقد حاليا بالعاصمة الإيطالية روما "دعمنا لمصر لم ينقطع حتى بعد الانقلاب" على الرئيس الراحل محمد مرسي الذي كان منتميا لجماعة الاخوان وحكم مصر عاما واحدا.

انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية

واضاف قائلا "لم ندعم الإسلام السياسي ولا حركة الإخوان المسلمين. دعمنا كان للشعوب وليس للأحزاب السياسية".
وكتب معلقون ان تصريحات الوزير القطري تثير السخرية بسبب الدعم الكبير والمعلن الذي تقدمه قطر لجماعات الاسلام السياسي، باعتباره ركنا من اركان السياسة الخارجية القطرية.
لكن يبدو ان الاجواء والتوقعات المحيطة بالقمة الخليجية خففت من حدة اللهجة الهجومية القطرية على مصر. 
وذكر الشيخ محمد بن عبدالرحمن ان بلاده تجري مباحثات مع السعودية معربا عن أمله بأن تثمر هذه المباحثات عن نتائج إيجابية. وقال "انتقلنا من طريق مسدود في الأزمة الخليجية إلى الحديث عن رؤية مستقبلية بشأن العلاقة".
وأكد الوزير دور الوساطة الكويتية في إعطاء دفع للمباحثات وشكر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "لجهوده والتزامه المتواصل".
وهذه المرة الأولى التي تتطرق فيها قطر الى التطورات في المصالحة الخليجية بعد سلسلة مؤشرات عن انفتاح من طرفي الأزمة على التفاوض حول مخرج، كان بينها دعوة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى قمة مجلس التعاون الخليجي التي تعقد هذا الشهر في الرياض، ومشاركة كل من السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج لكرة القدم في قطر.
وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية.
وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي إن وزير خارجية قطر زار السعودية سرا الشهر الماضي والتقى كبار المسؤولين بالمملكة لإنهاء المقاطعة.
ووصفت الصحيفة الزيارة بـ"الجهد الأكثر جدية" لإنهاء الأزمة.