قطر لشوط آخر في حملة دفاعها عن اللقب الآسيوي، ونزال ياباني إيراني

العنابي يأمل بمواصلة الزخم وتحقيق فوزه الثاني عشر توالياً في النهائيات القارية، و'تيم ملّي' تسعى للثأر لخسارتها امام اليابان بثلاثية نظيفة في نصف نهائي النسخة الأخيرة.

الدوحة - تأمل قطر المضيفة في مواصلة حملة الدفاع عن اللقب بنجاح عندما تصطدم بمنتخب أوزبكستان في الدور ربع النهائي لبطولة كأس آسيا السبت على استاد البيت في مدينة الخور الشمالية، يسبقها مواجهة من العيار الثقيل بين اليابان وإيران.

ويأمل العنابي بمواصلة الزخم وتحقيق فوزه الثاني عشر توالياً في النهائيات القارية، بعدما حقق العلامة الكاملة حتى الآن في مبارياته الاربع في النسخة الحالية.

ونجحت قطر في كبح جماح مغامرة فلسطين في ثمن النهائي عندما قلبت تخلفها الى فوز 2-1 بعد ان تغلبت على لبنان 3-0 وعلى طاجيكستان والصين بنتيجة واحدة 1-0 في دور المجموعات.

وتملك قطر اوراقا رابحة في صفوفها حيث يبرز مهاجمها أكرم عفيف الذي تحوّل من صانع العاب ماهر في النسخة السابقة في الامارات عام 2019 التي شهدت احراز قطر باكورة القابها، الى هداف حيث يملك حتى الان اربعة اهداف يحتل فيها المركز الثاني بفارق اثنين عن المتصدر مهاجم العراق ايمن حسين الذي ودّع المنافسات.

كما يعوّل المنتخب القطري على خبرة قائده حسن الهيدوس الذي سجل احد اجمل اهداف البطولة في مرمى الصين، في حين يشكل المعز علي نقطة ثقل في خط المقدمة، وان كان لم ينجح حتى الان في تسجيل اكثر من هدف جاء في المباراة الافتتاحية ضد لبنان.

وقال مدرب قطر الاسباني "تينتين" ماركيس لوبيس "في ثمن النهائي لم نظهر بالمستوى المطلوب، علينا تقديم أفضل ما لدينا في ربع النهائي، لأنه كلما تقدمت البطولة أصبحت المواجهات أصعب بكثير، ونحن مقبلون على مواجهة مختلفة أمام منتخب قوي ومتطور".

مقبلون على مواجهة مختلفة أمام منتخب قوي ومتطور

وحجزت أوزبكستان مقعدها في ربع النهائي بعدما تغلبت على تايلاند 2-1، وقبل ذلك تأهلت من المجموعة الثانية بتواجدها ثانيا خلف أستراليا برصيد 5 نقاط ، جمعتها بالتعادل 0-0 مع سوريا، الفوز على الهند 3-0 في الجولة الثانية، ثم التعادل 1-1 أمام أستراليا.

وقال السلوفيني سريتشكو كاتانيتش مدرب أوزبكستان "نتوقع مواجهة قوية وصعبة مع منتخب حامل لقب النسخة الأخيرة ويستضيف البطولة الحالية ،هناك تشابه في النتائج لكلا الفريقين، وهذا يعكس قدرات كلا المنتخبين وتركيزهما الواضح في مباريات البطولة".

وتتطلع أوزبكستان لتحقيق إنجاز أكبر في هذه النسخة بعدما حصلت على المركز الرابع في بطولة 2011 التي اقيمت في قطر.

وتتفوق أوزبكستان على قطر في مجموع المواجهات التي جمعتهما في مختلف البطولات، حيث التقيا في 14 مباراة حقق الأوزبك الفوز في 9 وقطر مرتين.

مباراة ثأرية بين ايران واليابان

تسعى ايران للثأر لخسارتها امام اليابان 0-3 في نصف نهائي النسخة الاخيرة، عندما يلتقيان وجها لوجه على استاد المدينة التعليمية.

وتخطت ايران سوريا بركلات الترجيح في الدور السابق في مباراة قدم فيها "تيم ملّي" افضل عروضه وكان بامكانه ان يحسم النتيجة مبكرا، لكن مهاجميه اضاعوا كما هائلا من الفرص السهلة قبل ان ينجح "نسور قاسيون" في ادراك التعادل من ركلة جزاء.

وتعقدت مهمة المنتخب الايراني عندما اكمل الوقت الاضافي بعشرة لاعبين، اثر طرد هدافه مهدي طارمي لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية في المباراة.

صمد المنتخب الايراني طوال الوقت الاضافي قبل ان يحسم المباراة بركلات الترجيح.

واعتبر مدرب ايران أمير قلعة نويي ان الفوز الصعب على سوريا والتضحيات الكبيرة التي قام بها اللاعبون "ستجعلنا اكثر تماسكاً لمواجهة اليابان".

واضاف "اظهرنا تضامناً كبيراً في مواجهة سوريا لا سيما في الوقت الاضافي عندما لعبنا منقوصين".

واحرز المنتخب الايراني اللقب ثلاث مرات تواليا اعوام 1968 و1972 و1976 ومنذ التتويج الاخير لم تبلغ ايران المباراة النهائية ولو مرة واحدة.

وسيكون الاعتماد في خط المقدمة في غياب طارمي على سردار أزمون مهاجم روما الإيطالي والجناح المراوغ مهدي قائدي.

في المقابل، لم يظهر المنتخب الياباني بثوب الفريق الذي صبّت عليه الترشيحات قبل البطولة حيث مني بخسارة مفاجئة امام العراق 1-2، كما مُنيت شباكه بهدف على الأقل في مبارياته الأربع حتى الان في البطولة.

وإذا كان المنتخب الياباني الأكثر تسجيلاً، في البطولة حتى الآن برصيد 10 أهداف فانه في المقابل يعاني في مركز حراسة المرمى حيث يقف الشاب زيون سوزوكي بين الخشبات الثلاث.

والمشكلة ان الحارسين الاخرين أيضاً لا يتمتعان بخبرة كبيرة للحلول بدلاً منه، فقد خاض دايا مايكاوا مباراة دولية واحدة، اما براندون نوزاوا فلم يشارك في اي مباراة حتى الان على الصعيد الدولي.

واستعان المدرب هاجيمي مورياسو بخمسة حراس منذ نهاية مونديال قطر 2022 قبل ان يرسو على سوزوكي.

وارتكب سوزوكي اخطاء عدة في المباريات الاربع لفريقه ادت الى اهداف وسجل هدفا خطأ في مرمى فريقه في المباراة الاخيرة ضد البحرين.

لكن النقطة الايجابية تمثلت بعودة جناح برايتون الانكليزي كاورو ميتوما الى صفوف "الساموراي الازرق" حيث شارك في الدقائق العشرين الاخيرة في المباراة ضد البحرين بعد غيابه عن دور المجموعات بداعي اصابة تعرض لها في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي في مباراة فريقه ضد كريستال بالاس في الدوري الانكليزي.

ويتألق في صفوف المنتخب الياباني مهاجم فينورد الهولندي اياسي اويدا صاحب اربعة اهداف حتى الان.