'كفرناحوم'.. فيلم لبناني واقعي يحصد جائزة خاصة في كان

فيلم اللبنانية نادين لبكي يفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان كان السينمائي الدولي.
فيلم نادين لبكي يتحدث عن الطفولة المهملة والمعذبة
دراما واقعية تجهر بالطفولة المعذبة في مهرجان كان

كان (فرنسا) - نالت المخرجة اللبنانية نادين لبكي جائزة لجنة التحكيم الخاصة  في مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ71 عن فيلمها "كفرناحوم" الذي حاز على إعجاب الكثيرين، وبعد عرضه الخميس وقف الحضور للتصفيق لمدة 15 دقيقة.

ويحكي الفيلم قصة صبي صغير (زين وهو طفل يبلغ من العمر 12 عاما) يعيش في أحد أحياء بيروت الفقيرة، والذي يحاول من دون جدوى منع تزويج شقيقته الصغرى لأنها بلغت سن الزواج. وبسبب الظروف الصعبة التي يعيشها الطفل والحياة الصعبة التي يحياها يقرر مقاضاة والديه.

ويبدأ الفيلم وينتهي بمشهد في قاعة محكمة، إذ يقاضي زين والديه اللذين أنجبا عددا كبيرا من الأطفال لأنهما جاءا به إلى الحياة، وذلك في حبكة وحيدة ابتكرها صناع الفيلم الذين التزموا بنقل حقائق شهدتها مخرجته وعاشها الكثيرون من أفراد طاقم التمثيل.

ويعد فيلم "كفرناحوم"، أول فيلم لمخرجة عربية ينافس على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي، وهي منافسة لم تدخلها على مدى سبعة عقود من عمر المهرجان سوى 82 سينمائية في مقابل 1649 سينمائيا.

المخرجة نادين لبكي تفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في كان
المخرجة نادين لبكي تفوز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في كان

وشكل "كفرناحوم" واحدة من المحطات النسوية الأكثر تألقا في هذه الدورة، من بين ثلاثة أفلام نسوية مشاركة، حيث خيبت الإيطالية أليس روهواتشر الآمال التي عُلقت على فيلم "سعيد مثل لازارو"، بينما تضاربت آراء النقاد بخصوص فيلم "بنات الشمس" للفرنسية إيفا أوسون.

وخلال تسليم الجائزة شكرت نادين لبكي كل فريق العمل وأهدت الجائزة الى أهلها واولادها وزوجها الذي قالت انه ساندها كثيرا وهو ايضا منتج الفيلم، كما تحدثت طويلا عن موضوع فيلمها وكيف انه يوجد كثير من الناس يعيشون في عزلة عن المجتمع وتجاهل تام من الحكومة ومن العالم، فلا أحد يعرفهم وليس معترف بهم. وناشدت كل الحضور ان يساعدوها في التفكير وعلى ايجاد حل لهؤلاء الناس.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، غرد مستخدمو تويتر بتغريدات تضمنت مباركات وفرحة بفوز الفيلم بالجائزة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري.

وغرد الحريري لنادين لبكي: "مبروك للمخرجة نادين لبكي وكل طاقم فيلم 'كفرناحوم' الفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي… كل لبنان يفتخر بنجاحك يا نادين".

ولم تكتف المخرجة اللبنانية نادين لبكي باختيار ممثلين ناشئين لبطولة فيلمها "كفرناحوم"، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي الدولي، بل حرصت على انتقاء من يعيشون حياة غير مستقرة مثل شخصيات فيلمها وبينهم ممثلة دخلت السجن أثناء التصوير.

ووصف روبين كولين، الناقد في صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، الفيلم بأنه "فيلم اجتماعي واقعي ناجح يمتلئ بالحنان الغاضب ويعج بالحزن لكنه مرصع ببلورات من الجمال وخفة الدم والأمل".

وقالت نادين لبكي إنها صورت 520 ساعة على مدى 6 أشهر لأن ممثليها الناشئين، وبينهم أطفال كثيرون، ارتجلوا لتحقيق أقصى درجة من درجات الواقعية.

وانطلقت الدورة الحالية لمهرجان كان السينمائي في يوم 8 من شهر مايو الجاري واستمرت حتى اليوم الموافق 19 من نفس الشهر.

ووقع الاختيار على النجمة الكبيرة كيت بلانشيت لتترأس لجنة التحكيم الرسمية للدورة رقم 71 من مهرجان كان، وبجانب كيت، كان من أبرز الأسماء بقائمة لجنة المسابقة الرسمية، النجمة الشابة كريستين ستيوارت و النجمة ليا سيدو.