'كفرناحوم' يقترب من أوسكار أفضل فيلم أجنبي

الفيلم اللبناني للمخرجة نادين لبكي يصل للقائمة المختصرة لمسابقة الأفلام الأجنبية بالمهرجان العالمي العريق، ويسلط الضوء على أهوال الأطفال المشرّدين والمهمّشين.

القاهرة- بات فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي قاب قوسين أو أدنى من الفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي بعد أن وصل للقائمة المختصرة لهذه الفئة.
و"كفر ناحوم" هو اسم لقرية تقع شمال فلسطين على ساحل طبرية وتضم العديد من الآثار المسيحية التاريخية المقدسة.
و"كفر ناحوم" صُوِّر في بيروت وهو من تأليف جهاد حجيلي الذي سبق ان شارك في فيلمين سابقين للبكي، ومن تمثيل مجموعة شباب يقفون أمام الكاميرا للمرة الأولى.
ينغمس الفيلم في الأزمات التي تعيشها المنطقة بشكل عام، الا انه يسلط الضوء على طفل يرفض الاستسلام ويتمرد على الواقع الذي يعيشه في قريته.

وتدور أحداث الفيلم في إحدى مناطق العالم العربي التي تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، ويسلط الضوء على حياة طفل يعاني من الفقر والتهميش لكنه يرفض الاستسلام لهذا الواقع ويقرر الثورة على نمط الحياة في قريته.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يقرر الطفل رفع دعوى قضائية للضغط على الحكومة ومجتمعه بشكل عام لتنفيذ مطالبه.
وقالت نادين لبكي إن عنوان الفيلم مستوحى من اسم مدينة في فلسطين، مع أنه يبقى بعيدًا عن الواقع الفلسطيني المباشر اذ انه يعاين أهوال الأطفال والأولاد المشرّدين والمهمّشين والمقيمين في عذابات الحياة وتفاصيلها القاسية في مناطق متفرقة من العالم.
واضافت المخرجة الواعدة "يحكي الفيلم عن واقع لبناني وعربي، لكنه ينفتح أيضًا على واقع دولي. فجميع الأطفال المهمّشين ينتشرون في بلدان كثيرة، وفي مجتمعات عديدة. أحاول تبيان هذه المواجع والمآزق، من دون تحديد جغرافي واجتماعي، بقدر ما يعنيني الانطلاق من المحليّ إلى العالم".
ولن يكون "كفر ناحوم"، الروائي الطويل للسينمائية اللبنانية نادين لبكي، أول مشاركة لها في مهرجان كان السينمائي الدولي، لأنها معتادة على حضور مستمر في المهرجان الدولي الأول في العالم من خلال "سكر بنات" و"هلأ لوين"؟.
وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة الاثنين القائمة المختصرة لمسابقة أفضل فيلم أجنبي وضمت تسعة أفلام من أصل 87 فيلما شملتهم المرحلة الأولى للاختيار.

وجاء ترتيب الأفلام أبجديا بالإنكليزية وفق جنسياتها كالتالي "طيور الممر" (بيردز أوف باسدج) من كولومبيا و"المذنب" (ذا جيلتي) من الدنمرك و"لا تنظر بعيدا" (نيفر لوك أواي) من ألمانيا و"لصوص المتاجر" (شوب ليفترز) من اليابان و(أيكا) من قازاخستان و"كفرناحوم" من لبنان و"روما" من المكسيك و"حرب باردة" (كولد وور) من بولندا و"احتراق" (بيرنينج) من كوريا الجنوبية.
وقالت الأكاديمية التي تمنح الجائزة الأشهر عالميا إن أعضاءها شاهدوا الأفلام المرشحة بالقائمة الأولية في الفترة من منتصف أكتوبر/تشرين الأول وحتى العاشر من ديسمبر/كانون الأول قبل أن يستقروا على الأفلام التسعة المختارة.
ومن المقرر إقامة حفل توزيع جوائز الأوسكار الأحد 24 فبراير/شباط 2019 بمسرح دولبي في هوليوود. وتنقل شبكة تلفزيون (إيه.بي.سي) الحفل على الهواء مباشرة.