كندا لا تثق في تقرير إيران عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني يؤكد أن المحققين بدأوا في استخراج بيانات مسجل الصوت بقمرة قيادة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران في يناير.

باريس - قال مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني (بي.إي.إيه) اليوم الاثنين إن المحققين استخرجوا بيانات مسجل الصوت بقمرة قيادة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران بطريق الخطأ في يناير/كانون الثاني في وقت تشكك فيه كندا بمصداقية التقرير الإيراني بشأن الحادثة المأساوية.

وتقول القوات الإيرانية إنها أسقطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، وهي من طراز بوينغ 737، في الثامن من يناير/كانون الثاني ظنا منها أنها صاروخ في وقت كان يشهد توترا شديدا مع الولايات المتحدة. ولقي جميع من كان على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصا.

وقال مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني الذي يوفر مساعدة تقنية على تويتر إنه استخلص بنجاح بيانات مسجل الصوت بقمرة القيادة للطائرة المنكوبة بما في ذلك الحادث ذاته.

ولم يقدم المكتب تفاصيل أخرى عن محتوى التسجيل الصوتي الذي يضم التواصل الشفهي بين الطيارين وغيره من الأصوات داخل القمرة.

وذكر متحدث باسم المكتب أن الكشف عن أي معلومات أخرى يخص السلطات الإيرانية التي تقود التحقيق.

ويشارك في استخلاص البيانات المتوقع أن يستغرق معظم الأسبوع الجاري، فضلاً عن الإيرانيين، أعضاء في مكتب التحقيقات الأميركي المجلس الوطني لسلامة النقل، وشركة بيونغ والمنظمة الدولية للطيران المدني وشركة سافران الفرنسية ومكاتب تحقيقات بريطانية وسويدية وكندية، فضلا عن ممثلين عن الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، وفقا للمكتب الفرنسي.

وأعلنت طهران الخاضعة لعقوبات أميركية فوراً بعد تحطم الطائرة رفضها إرسال الصندوقين الأسودين إلى الولايات المتحدة ثم ووافقت في يونيو/حزيران على إرسالهما إلى المكتب الفرنسي من أجل التحليل، مما أنهى أزمة طال أمدها مع كندا وأوكرانيا وفرنسا بشأن الوصول للبيانات.

ولا تملك إيران الوسائل التقنية التي تسمح باستخراج وتحليل بيانات الصندوقين.

ولا يملك إلا عدد قليل من المختبرات في العالم القدرة التقنية على اصلاح الصناديق السوداء الخاصة بالطائرات لاستخراج بياناتها.

والكثير من ضحايا الحادث كنديون أو مقيمون دائمون في كندا أو كانت هي وجهتهم الأخيرة.

وقال وزير الخارجية الكندي فرانسوا-فيليب شامبين الاثنين إن بلاده لا ترى مصداقية كبيرة في التقرير الإيراني المبدئي بخصوص إسقاط الطائرة الأوكرانية الذي تقول طهران إن سببه خطأ في توجيه الرادار وخطأ بشري.

وأضاف الوزير في مقابلة عبر الهاتف "لا أضع مصداقية كبيرة في ذلك التقرير. لم يكن (الحادث) نتيجة خطأ بشري فقط. أعتقد أن هذه مبالغة في تبسيط ما حدث بالفعل".

وقال تقرير مبدئي لمنظمة الطيران المدني الإيرانية الأسبوع الماضي إن خطأ في نظام الرادار وغياب الاتصال بين مشغل وسائل الدفاع الجوي وقادته تسببا في المأساة.

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين إنه يرحب بقرار إيران تسليم الصندوقين الأسودين مضيفا أنه ستتم محاسبة المسؤولين عن الحادث.