كورونا يتقوى بتناول الفيتامينات خلال الإصابة بالعدوى

خبيرة روسية تحذر من التناول العشوائي للمكملات الغذائية التي تمد الفيروسات بالطاقة وتوصي بأخذها بعد التعافي بسبعة إلى عشرة أيام على الأقل.
النوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية لتقوية الجهاز المناعي
مرضى الجهاز الهضمي عليهم الحصول على مشورة الاطباء بشأن الفيتامينات

موسكو - حذرت خبيرة روسية من التناول العشوائي للفيتامينات خلال الإصابة بالأمراض الفيروسية بما فيها فيروس كورونا المستتجد.
 وقالت الطبيبة ليودميلا لابا مديرة مركز تصحيح المناعة السبت لوسائل إعلام روسية إن "الفيروسات تتلقى الطاقة من الفيتامينات. عندما يمرض الإنسان، فأنا أعتقد أنه لا داعي لتناوله الفيتامينات على الإطلاق، لأننا بذلك ندعم المرض، لأن الفيروسات تحصل على الطاقة من الفيتامينات. وبالطبع، هذا ينطبق أيضا على فيروس كورونا".
وأردفت لابا أن تناول الفيتامينات مفيد في الوقاية من الأمراض، بما في ذلك فيروس كورونا، وكذلك مرحلة مهمة في استعادة الجسم للياقته بعد الشفاء، وفقا لموقع "سبوتنيك عربي".
وتابعت "موسكو منطقة موبوءة حاليا الفيتامينات قليلة في الشتاء، ولا توجد في المدينة أشعة الشمس، لذلك نوصي بفيتامين د وفيتامين سي، كل هذا مفيد لكن لا يجوز تناول الفيتامينات بعد الشفاء مباشرة، يجب الانتظار فترة أسبوعين على الأقل".

فواكه وخضار
يجب الاهتمام بالتغذية المتوازنة خلال المرض

وختمت :"بعد التعافي من المرض، يجب أن يمر من سبعة إلى عشرة أيام على الأقل قبل البدء بتناول الفيتامينات. يجب تناول الفيتامينات من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، والأفضل من ذلك  الحصول على مشورة الأطباء قبل البدء في تناول مثل هذه الأدوية".
وكانت منظمة الصحة العالمية نشرت في أبريل/نيسان الماضي معلومات عن طرق التشخيص والعدوى والأعراض لمرض كوفيد 19 وآخر الأبحاث بخصوص العلاج واللقاح، والمعلومات المغلوطة الشائعة، وصححت الخطأ المنتشر الذي يقول إنه  يجب على الأشخاص الأصحاء تناول منتجات تعزز قوة الجهاز المناعي وتناول الفيتامينات من أجل رفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.
وصوّبت المعلومة بأنه ليس ضرورياً على الإطلاق تناول الأصحاء أي منتجات إضافية لتعزيز المناعة، ويكفي فقط الاهتمام بالتغذية المتوازنة والنوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية لتقوية الجهاز المناعي، ومن يعانون من نقص فيتامينات معينة هم فقط من يتوجب عليهم تناول معادن وفيتامينات إضافية في صورة مكملات غذائية أو أدوية.