كورونا يسرق الحياة من أسواق القدس القديمة

فرض الحكومة الإسرائيلية قيودا لاحتواء تفشي الفيروس المستجد يحول قلب المدينة التي كان ينبض بالصخب والحركة إلى مكان مهجور.
الأراضي الفلسطينية سجلت 291 حالة إصابة وحالتي وفاة
كورونا أصاب أكثر من 12 ألف شخص في إسرائيل وأودى بحياة 126 منهم

القدس - بدت أسواق مدينة القدس القديمة التي تعج بالصخب والحياة عادة مهجورة اليوم بعد أن فرضت الحكومة الإسرائيلية قيودا لاحتواء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.
فخلت الشوارع العتيقة والحارات الضيقة المتعرجة من المارة وبدت مخيفة إذ لزم سكانها بيوتهم وتوقف وصول السياح منذ بدء التفشي.
حتى الكعك الشهير المزين بالسمسم لم يعد موجودا. الباعة تحولوا لبيع أدوات الوقاية بدلا من الحلوى لكسب قوت يومهم.
وقال نبيل ابو اسنينة "ما فش غريبة ما فش الكعك ما بروح يعني أهل البلد بقدروش ياكلوا يوم يوم الكعك يعني بجوا باكلوا مرة بالأسبوع مرتين بالأسبوع هذا هو أما أكثريتهم على خبز أو الطابون أما أهل البلد الشمال كانوا يجوا كثير على البلد وعلى الحرم بعد ما سكروا الحرم عنا في البلدة القديمة، كنا نعملهم كعك كانوا يجوا يشتروه ياخدوه على بلدهم، أهل الضفة كانوا يجوا ياخدوا كثير كعك من عنا من القدس بس اليوم ولا أي حدا اليوم عشر كعكات منبعش يعني عمالنا فبطلنا نعمل كعك".

أسواق القدس
لا باعة متجولين ولا غير متجولين

ووصف حازم شعبان أحد سكان القدس المدينة بأنها مدينة أشباح.
وقال "مدينة أشباح هي المقارنة يعني أنا جاي من البيت لهون ما شفت ثلث أربع أشخاص قدامي."
وقتل مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا أكثر من 150 ألف شخص على مستوى العالم. وأصاب المرض أكثر من 12 ألف شخص في إسرائيل وأودى بحياة 126 منهم. وسجلت الأراضي الفلسطينية 291 حالة إصابة وحالتي وفاة.