كورونا يفرض على موسكو عزلا تاما وغلقا كاملا للحدود

السلطات الروسية تراقب تطبيق إجراءات العزل بشبكة كاميرات ذكية تتيح التعرف على الوجه ضمن حزمة تدابير اتخذتها موسكو للحد من انتشار فيروس كورونا.
روسيا تسجل 1534 حالة إصابة بكورونا وثماني وفيات
بوتين يتجنب إصدار أمر مباشر بالعزل التام مكتفيا بإعلان إجازة حتى ابريل
لا سقف زمنيا واضحا لمدة العزل في روسيا

موسكو - دخلت موسكو الاثنين اليوم الأول من العزل لمدة لم تحدد فيما أعلنت عدة مناطق روسية أنها ستطبق إجراءات مماثلة بعد دعوة من رئيس الوزراء الروسي في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتجنب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إصدار الأمر بفرض العزل معلنا عن فترة إجازة من 28 مارس/اذار حتى 5 أبريل/نيسان، داعيا الروس إلى "البقاء في المنازل".

وقرر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبانين في نهاية المطاف مساء الأحد أن يحد من التنقلات وخصوصا أن سكان موسكو استفادوا من الطقس الجيد في نهاية الأسبوع للخروج إلى متنزهات المدينة بدون الأخذ بالاعتبار توصيات التباعد الاجتماعي.

في ساعات الصباح التي عادة ما تشهد ازدحاما، كانت عدة شوارع في وسط المدينة شبه مقفرة، لكن كان هناك الكثير من السيارات على الطرقات أيضا، غير أن حركة السير كانت أخف من المعتاد.

وفيما كما كان متنزه في وسط المدينة فارغا بشكل غير اعتيادي، كانت امرأة تسير مع كلبها وكانت سيارات الشرطة في الشوارع المجاورة تنتقل ببطء. وفي أحد أحياء جنوب موسكو، شوهد العديد من المارة في الشوارع.

بوتين يتابع عمله عن بعد
بوتين يتابع عمله عن بعد

وسمح لسكان العاصمة البالغ عددهم 12 إلى 16 مليون شخص بحسب التقديرات بالخروج من منازلهم للتوجه إلى العمل أو للطوارئ الطبية والتزود من السوبرماركت الأقرب أو التوجه إلى الصيدليات، بحسب قرار أصدره رئيس بلدية موسكو.

كما يحق لهم الخروج لرمي النفايات ولأخذ الكلب في نزهة على مسافة مئة متر في محيط منازلهم. واتخذت ضواحي العاصمة إجراءات مماثلة. ويفترض أن تمنح أذونات خاصة قريبا للأشخاص الذين يعفون من إجراءات العزل.

ودعا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين المناطق الأخرى في روسيا إلى الاستعداد لاتخاذ إجراءات مماثلة. وأحصت روسيا رسميا 1534 حالة إصابة وثماني وفيات. وثلثا الحالات في موسكو بحسب رئيس بلدية العاصمة الذي يشرف من جانب آخر على الإجراءات للحد من انتشار الوباء.

وقال رئيس الحكومة الروسية "مهمتنا الرئيسية هي التقليل من مخاطر انتشار الفيروس"، فيما أعلنت عدة مناطق في نفس السياق عن إجراءات مماثلة لتلك التي فرضتها موسكو.

وأمرت منطقة مورمانسك (شمال غرب) الاثنين بعزل تام للسكان اعتبارا من الساعة 9:00 بتوقيت غرينيتش وكذلك فرضت منطقة زابايكالسك (سيبيريا الشرقية) إجراءات مماثلة دخلت حيز التنفيذ مساء الاثنين.

وفي موسكو يجري التأكد من مدى احترام إجراءات العزل بفضل "نظام مراقبة ذكي" بحسب السلطات أي شبكة كاميرات للتعرف على الوجه سبق أن استخدمت للتحقق من تطبيق إجراءات عزل مختلفة فرضت تدريجيا منذ مطلع مارس/آذار.

وقال سوبيانين كما نقلت عنه وكالة انترفاكس "آمل أن يكون لدينا بحلول نهاية الأسبوع أنظمة معلوماتية تتيح لنا تأمين مراقبة شبه تامة لتنقلات المواطنين".

والاثنين أغلقت روسيا بالكامل حدودها لمنع انتشار كوفيد-19، ولا تزال متاجر المواد الغذائية والصيدليات مفتوحة فقط في البلاد منذ 28 آذار/مارس.