كورونا ينتشر بوتيرة أسرع في البلدان العربية

التقارير الرسمية الصادرة عن الدول العربية التي تسلل إليها 'كوفيد-19' تشير إلى أن معظم الحالات المصابة بالفيروس قدمت من إيران.

بغداد - يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره السريع في الدول العربية ، إذ ما يزال عدد المصابين بالفيروس آخذا في الارتفاع في كل من العراق والبحرين ولبنان، فيما سجلت السبت أول إصابة في قطر. 

وتشير جميع التقارير الرسمية الصادرة عن البلدان العربية المذكورة، إلى أن معظم الحالات المصابة بالفيروس قدمت من إيران.    

وأعلنت السلطات العراقية السبت تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في العاصمة بغداد ومحافظة بابل (جنوب)، ليرتفع عدد المصابين حتى الآن إلى 13 في أرجاء البلاد.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، في بيان، إن الوزارة تعلن "اكتشاف 5 حالات جديدة مؤكدة بالفيروس؛ 4 منهم في بغداد والخامسة في محافظة بابل".
وأضاف "تمت متابعتهم من قبل فرق وزارة الصحة وأُخذت عينات منهم وتبيّن إصابتهم وهم حاليا في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة الخاصة لمتابعة وضعهم الصحي".
ويرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في العراق إلى 13 منذ ظهور أول حالة الاثنين الماضي. والإصابات لأشخاص قدموا جميعا من إيران وهي 6 في بغداد و5 في محافظة كركوك (شمال) وواحدة في بابل وأخرى في محافظة النجف (جنوب) لطالب إيراني جرى ترحيله إلى بلده.
وفي إطار إجراءات احترازية من كورونا قررت السلطات العراقية الأربعاء تعليق الدراسة بالجامعات والمدارس وإغلاق مراكز التجمع العامة لـ10 أيام، ومنع سفر المواطنين لـ9 دول هي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين.

كما قررت السلطات العراقية الأسبوع الماضي غلق حدودها مع إيران ومنع الرحلات القادمة منها وإليها وذلك لتشديد الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس بين مواطنيها.

وسجلت إيران عشرات الوفيات ومئات الإصابات ما يجعلها على رأس قائمة البلدان التي سجلت وفيات بسبب الفيروس خارج الصين.

كما أعلنت البحرين السبت تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس ليصل إجمالي المصابين في البلاد إلى 41، وأفاد بيان لوزارة الصحة البحرينية بأن المصابين الجدد قدموا من إيران عبر مطار المنامة.
ولفت البيان إلى أن المصابين الجدد بحالة مستقرة ويخضعون حاليا للعلاج والرعاية تحت إشراف طاقم طبي متخصص.
وفي إطار إجراءات احترازية علقت البحرين الدراسة لمدة أسبوعين ابتداءً من الأربعاء الماضي. كما علقت جميع الرحلات القادمة من مطاري دبي الدولي والشارقة الدولي الإماراتيين.
فيما دعت وزارة خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس هي إيران وتايلاند وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية.

وفي ذات السياق أعلنت الصحة اللبنانية السبت تسجيل ثلاث حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليصل عدد المصابين إلى 7.
وقالت الوزارة في بيان إن "الحالات كانت لأشخاص مختلطين بمصابين سابقين كانوا تحت الحجر الصحي وهم حاليا تحت العزل في مستشفى رفيق الحريري الحكومي وحالتهم مستقرة".
وكان لبنان قد أعلن في 22 فبراير/شباط تسجيل أول إصابة مؤكدة بالفيروس، فيما أكد الأربعاء عن الحالة الثانية والخميس عن الثالثة لأشخاص قادمين من إيران والرابعة الجمعة.

في المقابل نفت السلطات مصر ما تردد من أخبار بشأن تسجيل حالات إصابة بالفيروس في البلاد، مشددة على أنها لن تخفي أخبار عن ظهور الفيروس، داعية إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وظهر الفيروس في الصين، أول مرة في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي.
ونهاية يناير/كانون ثاني الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.