كوريا الجنوبية السباقة عالميا في إطلاق '5 جي'

سيول تطلق تقنية الجيل الخامس وتوفرها لمجموعة من المستخدمين، ومراهنة على زيادة سرعة الاتصال بالشبكة بالنسبة للأكسسوارات الموصولة والسيارات المستقلة.
كوريا الجنوبية معروفة بتقدّمها في مجال التكنولوجيا

سيول – قبل يومين من الموعد المحدّد، أطلقت كوريا الجنوبية الشبكة العاملة بالجيل الخامس (5 جي) ووفّرتها لحفنة من المستخدمين، لتضمن أن تكون السباقة في هذا المجال في إطار التنافس التكنولوجي المحموم الذي من شأنها إحداث ثورة في مجال الاتصالات. وكان المشغّلون الوطنيون الكبار، "كي تي" و"اس كاي تيليكوم" و"ال جي يو بلاس"، قد خطّطوا لإطلاق هذه الخدمة على الصعيد الوطني في الخامس من نيسان/أبريل، لكنّهم أعلنوا الخميس أنهم خطوا خطواتهم الأولى في هذا الصدد الأربعاء عند الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي.
ومن شأن هذا الجيل الجديد أن يوفّر سرعة انترنت أكبر بعشرين مرّة من تلك التي يوفّرها الجيل السابق "4 جي"، متيحا مثلا تحميل فيلم كامل في أقلّ من ثانية واحدة.

جي 5
لإنعاش اقتصاد كوريا الجنوبية

وكما الحال مع التقنيتين السابقتين "3 جي" و"4 جي"، من شأن هذه التكنولوجيا الجديدة أن تزيد من سرعة الاتصال بالشبكة، لا سيما في ما يتعلّق بالأكسسوارات الموصولة والسيارات المستقلة، فضلا عن تطبيقات الصحة والمواصلات الحضرية والمدن الذكية.
وبحسب منطمة "غلوبل سيستم فور موبايل كوميونيكيشنز"، من المتوقع أن تبلغ عائدات هذه التقنية الجديدة على الاقتصاد العالمي 565 مليار دولار بحلول 2034.
وقد حرصت كوريا الجنوبية المعروفة بتقدّمها في مجال التكنولوجيا على إيلاء تقنية الجيل الخامس أهمية قصوى لإنعاش اقتصادها.
ويتنافس هذا البلد مع الولايات المتحدة والصين واليابان على احتلال الصدارة في هذا المجال.
وقد دفعت تكهنات حول احتمال إطلاق المشغّل الأميركي "فيرايزون" خدمته الخاصة بتقنية الجيل الخامس بشكل مبكر المشغلين الكوريين إلى التعجيل في طرح الشبكة الجديدة، وفق ما أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وتثير تقنية الجيل الخامس شهية عمالقة التكنولوجيا والاتصالات في العديد من بلدان العالم.
توقعت شركة "إريكسون" السويدية، إطلاق تقنية الجيل الخامس (5G) للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا خلال الفترة من 2020 إلى 2022، مشيرة إلى أن عدد الاشتراكات سيبلغ 17 مليون بحلول 2023.
وقالت "إريكسون"، في تقرير، إنها تتوقع نمو اشتراكات الهواتف المحمولة على مستوى المنطقة من 1.59 مليار حاليا إلى 2.03 مليار بحلول 2023.
وأوضح التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ستشهد زيادة بمقدار خمسة أضعاف تقريبا في اشتراكات تقنية الجيل الرابع المتقدمة.
وذكر التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، التي تضم أكثر من 70 بلدا، تشهد تباينا شديدا في السوق من ناحية النضج في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وتوقعت زيادة اشتراكات الهواتف الذكية من 670 مليون حالياً، إلى 1.510 مليارا في السنوات الخمس المقبلة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
وبدأت الإمارات، بتجارب استخدام تقنية الجيل الخامس (5G)، وسط توقعات بدخولها حيز البيع التجاري في الدولة بحلول 2020.