كيف حطم 'ذا فويس' سمعة تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة؟

وفق ادلة جديدة، سائقة الامان في سيارة أوبر المتسببة في أول حادث قاتل كانت تشاهد برنامج المواهب الغنائية الشهير، ما منعها من التدخل لتغيير مسار العربة قبل الارتطام بامرأة كانت تعبر الطريق في الظلام.


أول حادث قاتل لسيارة ذاتية القايدة 'كان يمكن تجنبه تماما' لو كانت السائقة منتبهة لعملها


سائقة الأمان في عربة أوبر يمكن ان تواجه اتهامات بالقتل الخطأ

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - قالت الشرطة في ولاية أريزونا الأميركية إن الأدلة تظهر أن سائقة "الأمان" التي كانت تراقب سيارة أوبر ذاتية القيادة التي تعرضت لحادث في مارس/آذار كانت تشاهد برنامجا تلفزيونيا على هاتفها خلال الحادث مما يشير إلى أنه كان "يمكن تجنبه تماما".

وذكرت الشرطة في تقرير من 318 صفحة صدر في وقت متأخر الليلة الماضية أن سائقة الأمان رافايلا فاسكيز كانت تنظر لأسفل مرارا ولا تتابع الطريق وتلقي نظرات خاطفة قبل نصف ثانية من صدم السيارة لإيلين هيرزبيرغ (49 عاما) وهي تعبر الطريق في تلك الليلة ومعها دراجتها الهوائية خارج ممر المشاة.

ووفقا للتقرير فقد تواجه فاسكيز اتهامات بالقتل الخطأ بسيارة. وذكرت الشرطة أن الحادث "كان يمكن تجنبه تماما" لو كانت فاسكيز منتبهة لعملها.

ايلين هيرزبيرغ ملقاة على قارعة الطريق بعد ان صدمتها سيارة أوبر
ايلين هيرزبيرغ اسم لن يمحى من سجل القيادة الذاتية

وحصلت الشرطة على سجلات من هولو، وهي خدمة بث مسلسلات وبرامج تلفزيونية وأفلام على الإنترنت، أظهرت أن حساب فاسكيز كان يعرض برنامج المواهب الغنائية "ذا فويس" ليلة الحادث لمدة 42 دقيقة وأن عرض البرنامج على الحساب انتهى الساعة 9:59 بالتوقيت المحلي وهو التوقيت الذي يتزامن مع الوقت التقريبي للحادث.

وكانت سيارة أوبر في وضع القيادة الذاتية عندما وقع الحادث لكن أوبر مثلها مثل شركات تطوير السيارات ذاتية القيادة الأخرى تستعين بسائق احتياطي للتدخل إذا تعطل النظام الذاتي أو حدثت مواقف صعبة أثناء القيادة.

وعلقت أوبر برنامجها في أريزونا وغيرها من الأماكن على الفور بعدما الحادث الاول من نوعه لسيارة ذاتية القيادة.

وبعدها بشهرين قررت الشركة إيقاف تشغيل برنامجها للسيارات ذاتية القيادة في ولاية أريزونا الأميركية.

وقالت متحدثة باسم الشركة في مايو/حزيران إن شركة أوبر تكنولوجيز لن توقف برنامجها بالكامل لكنها ستركز بدلا من ذلك على تجارب محدودة في مدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا ومدينتين أخريين في كاليفورنيا.

وأضافت أن الشركة تعتزم استئناف عملياتها المتعلقة بالسيارات ذاتية القيادة هذا الصيف على مسافات أقصر وباستخدام عدد أقل من السيارات على الأرجح.

وقالت المتحدثة "ملتزمون بتكنولوجيا (السيارات) ذاتية القيادة ونتطلع للعودة إلى الشوارع العامة في المستقبل القريب".