لاجئ سوري يغير قرارا برلمانيا بريطانيا

كم عربي اشتكى من هضم حقوقه ولم يستمع إليه أحد؟

تداولت الصحف خبر تغيير قرار اتخذه البرلمان البريطاني بمنح اقامة دائمة لكل العاملين بالمستشفيات بعد أن اقتصر القرار على الكادر الطبي بناء على طلب لاجئ سوري. وكان اللاجئ السوري يعمل كعامل نظافة في المستشفى. وقد شعرت برغبة شديدة بالبكاء عندما قرأت الخبر، وتساءلت: هل نحن نعتبر من بني البشر؟ ترى كم عربي اشتكى من هضم حقوقه ولم يستمع إليه أحد وكأنه كلب ينبح؟ كم عربي استغاث بالمسؤولين وراحت استغاثته أدراج الرياح؟

هذه بريطانيا أم الاستعمار التي احتلت بلاد الدنيا، والمتهمة بتمزيق العالم العربي وإعطاء فلسطين هدية لليهود، فكيف يمكن تفسير هذا التناقض؟ ظالمة وعادلة في نفس الوقت؟

إن كل الدول المتقدمة تقيم العدل على أرضها حفاظا على نفسها لأن العدل يساعد الشعوب على بناء ذاتها وإطلاق قدراتها وتحقيق ذاتها وتتولد لديها رغبة بتحقيق الكمال والتفوق على الآخرين. وبنفس المنطق، فإن كل دولة تعيث فسادا على أرضها ولا تهتم بالقضاء على الظلم وإعطاء الحقوق لأصحابها، تجعل الناس يعيشون كالبهائم التي ترعى وتتكاثر ولا تأبه بأي من مظاهر الحضارة الانسانية. فماذا يتوقع من شعب كل همه تأمين قوت يومه وملء معدته؟

إن كل فرد في العالم العربي لديه حكاية ظلم تفطر القلب، حتى وإن اشتكى أو كتب أو صاح بأعلى الصوت فلن يجد ذلك نفعا وتدرك الدول الاستعمارية ذلك وقد استغلت هذا الوضع أبشع استغلال، ولو أن أقوال ترامب عن العرب توثق في سجل خاص، لكفت أن تصف العالم العربي على وجه الدقة.

لم تتصرف الدول الاستعمارية مع الدول العربية إلا بعد دراسة اجتماعية ونفسية لهذه الشعوب، ووصلت الى نتيجة مفادها أنهم طالما يظلمون بعضا وينكلون ببعضهم البعض ولا يطبقون القوانين على الجميع بالتساوي، فلماذا ينصفونهم؟ لماذا لا يأخذون ثرواتهم ويشعلون الحروب بينهم ويشتتونهم ويعطون خيرهم للشعوب الجديرة بالحياة؟

إن من له مشكلة مع الدوائر الحكومية في العالم العربي يسأل صحبه "تعرف أحد؟" ويقصد هل من صحبه من يعرف موظفا في الدائرة يمكنه أن يساعده، حتى أن رجلا روى قصته مع الاسعاف عندما أراد إسعاف طفلته ولم يستجب له أحد من الإسعاف، فاضطر أن يسأل الناس "تعرف أحد في الإسعاف؟" ولم يتمكن من معرفة أحد في الإسعاف فتوفيت طفلته، وسرد قصته على اليوتيوب بعنوان "تعرف أحد؟"

ماذا عن الملايين الذين تسرق الحكومات أموالهم وتوزع الامتيازات على المقربين منها؟ ماذا عن الفساد المستشري في كل زوايا البلدان العربية؟ ماذا عن الاستقواء على الضعفاء وسلبهم حقوقهم؟ ولا يملك المرء إلا أن يقول "لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم".