لا تخشى في منشورك على فيسبوك لومة لائم بعد اليوم

لانهاء التردد والامتناع عن النشر في حسابات تضم العائلة وزملاء العمل وحتى من لا تعرفونهم بشكل شخصي، أكبر شبكة اجتماعية تعمل على خاصية ترصد الاصدقاء المقرين ثم تسهل المشاركة معهم دون غيرهم.
الميزة لا تزال تجريبية ولا تزال في المراحل الأولى

سان فرانسيسكو (كاليفورنيا) - الأكيد انك فكرت سابقا عشرة مرات قبل مشاركة منشور على صفحتك في فيسبوك تجنبا لردود فعل بعض الأصدقاء او العائلة، الشبكة الاجتماعية الاكبر وجدت اخير ما قد يكون حلا ينهي ترددك.

وتتجه فيسبوك لتعميم خاصية موجودة بالفعل على تطبيق مشاركة الصور والفيديو التابع لها  انستغرام بعد ان لقيت رواجا.

والميزة لا تزال تجريبية، ولا تزال في المراحل الأولى، ولم تبدأ بعد اختبارها حتى مع موظفي الشركة أو غيرهم.

ومؤخرا كشفت انستغرام عن خاصية أحدث فرقا في علاقة مستخدميها بين بعضهم، وأطلقت على تلك الميزة اسم "الأصدقاء المقربون" مع زر خاص يسمح للمستخدمين بالمشاركة لهم خاصةً من خلال "القصص".

وجاءت فكرة تلك الميزة بعد أن وجدت إنستاغرام أن 85% من رسائل المستخدمين الخاصة تذهب إلى بضعة أشخاص محددين، لذا رأت أنه من الأفضل مساعدة المستخدمين على اختيار أولئك المستخدمين بصفتهم أصدقاء مقربين يسهل المشاركة معهم.

ولا يشارك كثر على فيسبوك لأنهم يشعرون أن ما قد ينشرونه قد يكون له تبعات خطرة، خاصةً أن لائحة الأصدقاء تشمل العائلة وزملاء العمل وحتى من لا يعرفونهم بشكل شخصي.

لذا كان ينبغي لفيسبوك العمل على ميزة تساعد المستخدمين على التفريق بين المشاركة العامة التي لا يمانعون من أن يراها الجميع، وبين تلك المشاركات الخاصة جدًا التي يريدون للأصدقاء المقربين فقط رؤيتها.

وكانت فيسبوك قد قالت في عام 2011: إن نحو 95% من مستخدميها لم يخصص قوائم خاصة ضمن الشبكة، لذا حاولت تسهيل العملية من خلال التجميع التلقائي الذي ينظر إلى علاقة المستخدمين ببعضهم، وإنشاء قوائم على غرار "أصدقاء الثانوية"، و"زملاء العمل"، ولكن ذلك لم يقنع المستخدمين بزيادة المشاركة.

لكن الخاصية الجديدة التي تأتي تحت اسم "المفضلون" قد تحل المشكل.

وتسمح "المفضلون" على غرار مثيلتها في انستغرام بتخصيص أصدقاء معينين، ثم تسهيل المشاركة معهم سواء للقصص، أو المنشورات القائمة على الكاميرا من تطبيق التراسل مسنجر.