لا تراجع تركيا عن صفقة صواريخ اس 400 الروسية

أنقرة تجازف بزيادة التوتر مع واشنطن ما يعرضها لعقوبات أميركية بموجب قانون مكافحة أعداء أميركا (كاتسا) الذي يعاقب اقتصاديا كل كيان أو بلد يتعامل تجاريا مع قطاعات الدفاع والاستخبارات الروسية الرسمية والخاصة.

موسكو ستسلم أنقرة صواريخ اس 400 في يوليو
اردوغان يزور موسكو لاجراء مباحثات مع بوتين
اردوغان يغامر بعلاقاته مع واشنطن باصراره على إتمام صفقة اس 400

أنقرة - أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة المضي قدما في شراء منظومة صواريخ إس-400 الروسية رغم تعليق واشنطن مشاركة أنقرة في برنامج مقاتلات إف-35 جراء مخاوف أمنية تتعلق بصفقتها مع موسكو.

وأدى اتفاق تركيا مع روسيا لشراء منظومة إس-400 إلى توتر في العلاقات مع واشنطن التي تشعر بالقلق من التقارب بين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وحذّر مسؤولون أميركيون مرارا من المخاطر التي قد تشكلها المنظومة الروسية على الدفاعات الغربية وعدم توافقها عملانيا مع معدات حلف شمال الأطلسي.

وتشهد العلاقات بين واشنطن وأنقرة العضوين في حلف شمال الأطلسي، توترا على خلفية عدة مسائل بما في ذلك دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سوريا الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها ستعلق التسليم والعمل بشكل مشترك مع تركيا على برنامج مقاتلات إف-35 إذا أصرّت أنقرة على الصفقة.

لكن أردوغان أكد الجمعة أن "عملية شراء إس-400 اكتملت"، مضيفا أن بلاده ستبدأ تسلّم المنظومة اعتبارا من يوليو/تموز.

وانتقد الرئيس التركي التصريحات التي وصفها بـ"الخاطئة فعلا" الصادرة عن الجانب الأميركي بشأن عملية شراء إس-400، مشيرا إلى أن على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ألا تتبادل فرض عقوبات على بعضها البعض.

وهناك احتمال بأن تفرض واشنطن عقوبات على تركيا بموجب قانون 'كاتسا' (قانون مكافحة أعداء أميركا عبر العقوبات) الذي يعاقب اقتصاديا كل كيان أو بلد يتعامل تجاريا مع قطاعات الدفاع والاستخبارات الروسية الرسمية والخاصة.

وإس-400 منظومة أسلحة مضادة للصواريخ والطائرات على غرار 'باتريوت' الأميركية.

وذكرت واشنطن أنه بإمكان تركيا أن تختار 'باتريوت' بدلا من المنظومة الروسية.

لكن أردوغان قال إنه رغم رغبة أنقرة في شراء صواريخ أميركية الصنع، إلا أن واشنطن "لا تعطينا صواريخ باتريوت بشروط" كتلك التي عرضتها روسيا.

ورغم القرار الأميركي، قال أردوغان إن بلاده حصلت على ثلاث مقاتلات إف-35 رغم أنها لا تزال في الولايات المتحدة بينما "سيتم تسليم الرابعة في غضون بضعة أسابيع"، مؤكدا كذلك أن الطيارين الأتراك لا يزالون يتلقون تدريبات في الولايات المتحدة.

وسيزور أردوغان روسيا الاثنين القادم لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ثالث زيارة من نوعها خلال العام الحالي.