لا تغييرات في روزنامة الجونة السينمائي بعد حريق ضخم

الدورة الخامسة للمهرجان المصري ستشهد مسابقة جديدة هي مسابقة 'النجمة الخضراء' لأفلام البيئة، ستضم في اول خطواتها 4 أفلام مهمة.
عروض لقرابة 80 فيلما مصريا وعربيا وعالميا
المهرجان يستحوذ للمرة الخامسة على الجزء الأكبر من الأفلام العربية

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، في مصر، أن المهرجان سينطلق في موعده مساء الخميس، وأن برنامج المهرجان المستمر حتى 22 من شهر أكتوبر/تشرين الاول ستقام بحسب المواعيد المقررة سابقا.

وجاءت هذه التصريحات بعد الحريق الذي كان قد شب الأربعاء بالموقع المخصص لحفل افتتاح المهرجان، الذي يشهد هذا العام عروضا لقرابة 80 فيلما مصريا وعربيا وعالميا.

وقال انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، أن الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام، سيشهد هذا العام انطلاق مسابقة جديدة هي مسابقة " النجمة الخضراء " لأفلام البيئة، مشيرا إلى أن المسابقة في سنتها الأولي هذا العام ستشهد تقديم 4 أفلام مهمة.

ولفت التميمي في مؤتمر صحفي إلى أن الأفلام العربية تواصل حضورها القوي في المهرجان، وأن المهرجان استطاع ان يقدم خلال الدورات الماضية مجموعة من أفضل الأفلام العربية، وأن المهرجان يستحوذ للمرة الخامسة على الجزء الأكبر من الأفلام العربية، مضيفا بأنه سيتم هذا العام خمسة أفلام روائية عربية روائية طويلة، وثلاثة أفلام وثائقية، و7 أفلام قصيرة، بجانب فيلم واحد خارج المسابقة، و7 أفلام مصرية.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد ساعات من الإعلان عن نشوب حريق بالمنطقة المخصصة لحفل الافتتاح والختام عاد المنظمون ليؤكدوا على أن افتتاح المهرجان سيجري في الموعد المقرر له مساء الخميس – 14 شهر تشرين أول/أكتوبر.

وبثت صفحات المهرجان على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا لرجل الأعمال سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة قال فيه إن حفل الافتتاح سيقام في موعده.

وقال "الحمد لله، مسرح الافتتاح لم يتأثر ولم تتضرر سوى منطقة الحفل الذي كان سيقام للضيوف بعد الافتتاح، ويجري العمل حاليا على اصلاحه وإعادته كما كان".

واستعاد المنظمون بعضا من ذكرياتهم خلال سنوات المهرجان الخمس، حيث قال مؤسس المهرجان، المهندس نجيب ساويرس، أن السنة الأولى للمهرجان كانت من أجمل سنوات حياته، وأن التجديد وإضافة جديد للمهرجان في كل عام سيكون سهلا.

وقال المهندس سميح ساويرس، ان مهرجان الجونة كان المشجع لعودة الكثير من المهرجانات الدولية للعودة وإقامة دوراتها شكل طبيعي، بعد أن توقفت جراء تداعيات جائحة كورونا، وان انعقاد دورة المهرجان الرابعة في 2020، ساعد على عودة المهرجانات السينمائية في الكثير من بلدان العالم.

وقالت الفنانة المصرية يسرا، ان مهرجان الجونة يتمتع بطعم وطابع خاص في كل دوراته، وقالت الفنانة بشرى رزة، رئيس العمليات والعضو المؤسس بالمهرجان، ان منصة الجونة السينمائية مستمرة في القيام بدورها المتمثل بتقديم الفرص للسينمائيين، في إطار المسئولية المجتمعية للشركات.

ويستقبل المهرجان كل عام آلاف الضيوف الذين يفدون من مصر وخارجها للمزج بين السياحة الشاطئية ومتابعة الأفلام السينمائية.