لا حرب بين حزب الله واسرائيل رغم الوعيد والتحشيد

نائب زعيم حزب الله ووزير الدفاع الاسرائيلي يستبعدان اندلاع مواجهة في وقت تشهد فيه الحدود توترا وتعزيزات عسكرية وفي اعقاب تهديدات نصرالله بالرد على مقتل اي عنصر من الحزب في سوريا.
تحطم طائرة إسرائيلية مسيرة داخل لبنان
حوالي ثلاثين خرقا اسرائيليا لاجواء لبنان في يومين
اسرائيل ترفع حالة التاهب على الحدود مع لبنان وتنشر صواريخ دفاعية

بيروت - قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم الأحد إنه لا يتوقع اندلاع حرب في الأشهر المقبلة بعد مقتل أحد عناصر الجماعة في سوريا على يد إسرائيل، التي قال وزير دفاعها ايضا انها غير معنية بما اسماه "التصعيد غير الضروري".
وتزايدت حدة التوتر على حدود إسرائيل مع سوريا ولبنان منذ أيام بعد مقتل أحد مقاتلي جماعة حزب الله الموالية لإيران في ضربة إسرائيلية فيما يبدو على مشارف دمشق. ومنذ ذلك الوقت عزز الجيش الإسرائيلي قواته على الجبهة الشمالية.
وخلال اليومين الماضيين لم تغادر الطائرات الحربية والمسيرة سماء لبنان وحلقت على علو منخفض في مناطق عديدة الاحد.
ومساء السبت أعلن الجيش اللبناني تعرض أجواء لبنان لـ29 خرقاً جوياً من الجانب الإسرائيلي.
وذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن طائرة إسرائيلية مسيرة تحطمت داخل لبنان خلال عملية على امتداد الحدود.
وقال قاسم في مقابلة مع تلفزيون الميادين إن "ما حصل في سوريا هو عدوان أدّى إلى استشهاد علي كامل محسن، ولا جواب حول الردّ بانتظار القادم من الأيام، وليحسب الإسرائيلي ما يشاء".
وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد توعد في أغسطس/آب الماضي بعد مقتل عضوين في حزب الله بالرد إذا قتلت إسرائيل أي مقاتل آخر من صفوف الجماعة المتواجدة في سوريا دعما للرئيس بشار الأسد.
وقال قاسم إن "الأجواء لا تشي بحصول حرب. محور المقاومة كان ولا يزال في موقع الدفاع وبالتالي أستبعد أجواء الحرب في الأشهر المقبلة".
من جهته، قال بيني غانتس في تصريحات لوسائل اعلام اسرائيلية "ليس لإسرائيل مصالح في سوريا أو لبنان باستثناء تلك الأمنية. سنواصل الدفاع عن مصالحنا الأمنية التي تنطوي على منع التموضع الإيراني وعدم نقل أسلحة متقدمة ودقيقة إلى أي مكان سواء في سوريا أو لبنان".
وأضاف غانتس "لا نتطلع إلى تنفيذ تصعيد غير ضروري. لكن من سيختبرنا سيواجه قدرة عمل عالية جدا آمل ألا نضطر إلى استخدامها".
وقال ايضا "علم أن أحد عناصر حزب الله أصيب في سوريا. لقد تصرفنا ضد النشاط الإيراني هناك وإن كان هناك أي شخص متورط فقد يحدث ذلك".
وفي وقت سابق الأحد حظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على وزراء حكومته الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام بشأن التوترات على الحدود الشمالية باستثناء وزير الدفاع.
ورفعت إسرائيل حالة التأهب على الحدود مع لبنان، وحظرت حركة المركبات العسكرية على المحاور القريبة من الحدود.
كما نشر الجيش الإسرائيلي الأحد عددا من بطاريات القبة الحديدية الدفاعية على الحدود الشمالية تحسبا لإطلاق صواريخ.