لا يبدو للمقاطعات الغربية أثر كبير على مؤتمر دافوس الصحراء

وزير الطاقة السعودي يطمئن المشاركين في المؤتمر بأن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، ماضية في حزمة الإصلاحات التي أعلنها ولي العهد ضمن الخطة الاقتصادية الطموحة "رؤية 2030".

ولي العهد السعودي يشيد بمؤتمر الاستثمار ويصفه بـ"العظيم"
الكثير من الشركات الغربية والسياسيين يحجمون عن المشاركة
مداخلة مرتقبة للأمير محمد في اليوم الثاني من المؤتمر
مقتل خاشقجي يلقي بظلاله على المؤتمر بلا تأثير على الاقتصاد السعودي

الرياض - أشاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء بمؤتمر الاستثمار المعروف باسم دافوس الصحراء (تيمنا بالمؤتمر الاقتصادي العالمي في دافوس) الذي اجتذب صفقات استثمارية بقيمة 50 مليار دولار على الرغم من مقاطعة الكثيرين له بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وقال إن المؤتمر "عظيم" وإن هناك "المزيد من الناس والمزيد من المال".

وألقى مقتل خاشقجي بظلاله على مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار هذا العام. واختفى خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول حين دخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقاطع عدد من السياسيين الغربيين وكبار المصرفيين والمسؤولين التنفيذيين في العالم مؤتمر الاستثمار السعودي بسبب قضية خاشقجي.

وكانت الرياض قد قالت يوم السبت الماضي إن خاشقجي لقي حتفه خلال شجار في القنصلية. وفي وقت لاحق، عزا مسؤول سعودي موته إلى الاختناق.

وتعهد مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء، بعد اجتماع رأسه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بمحاسبة "المقصر كائنا من كان" في قضية خاشقجي التي أثارت غضبا دوليا ووترت العلاقات بين الرياض والغرب.

ووصل الأمير محمد إلى المؤتمر اليوم بعد حضور اجتماع استقبل فيه الملك سلمان أفراد أسرة خاشقجي بمن فيهم ابنه صلاح.

وصفق كثير من الحاضرين الذين يزيد عددهم على ألفين وهللوا مع دخول ولي العهد السعودي، مهندس خطة الإصلاح بالمملكة، القاعة الرئيسية قبل أن يجلس مبتسما.

ومن المقرر أن يشارك ولي العهد الذي أشاد بالمؤتمر في تصريحات للصحفيين أثناء تفقده لمقر انعقاده، في جلسة غدا الأربعاء.

ويقام المؤتمر في فندق ريتز كارلتون بالرياض الذي شهد احتجاز عشرات من الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين في حملة على الفساد بعد أيام فقط من اختتام مؤتمر العام الماضي.

وظهر الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال الذي كان من بين المحتجزين، في المنتدى بجانب ولي العهد السعودي الذي قاد الحملة على الفساد.

وطمأن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح المؤتمر بأن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم، تمر "بأزمة بشكل ما"، لكنها ستمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إن الحكومة السعودية ما زالت ملتزمة بالطرح العام الأولي لحصة في شركة النفط العملاقة، لكن التوقيت سيعتمد على ظروف السوق وعوامل أخرى.

وانضم مئات من المصرفيين والمسؤولين التنفيذيين بالشركات إلى مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، لكن بينما اجتذب مؤتمر العام الماضي لفيفا من نخبة قطاعات الأعمال في العالم، شهد المؤتمر هذا العام انسحاب أكثر من عشرين من كبار المتحدثين.

ورفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء محاولات الرياض تحميل المسؤولية قتل خاشقجي "بطريقة وحشية" لضباط مارقين، قائلا إن الشخص الذي أمر بقتل الصحفي يجب أن "يُحاسب".

ويرى الكثير من المستثمرين الأجانب خطرا يتمثل في أن قضية خاشقجي قد تضر علاقات الرياض مع الحكومات الغربية.

أرامكو تعلن توقيع 15 مذكرة تفاهم بقيمة 34 مليار دولار والالتزام بخطة الطرح العام الأولي لحصة من اسهمها

ولم يشارك وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين ووزراء بارزون من بريطانيا وفرنسا في المؤتمر إلى جانب مسؤولين تنفيذيين كبار ورؤساء مجالس إدارة نحو عشر من كبرى الشركات المالية مثل جيه.بي مورجان تشيس وإتش.إس.بي.سي والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

لكن وزير الخزانة الأميركي اجتمع الإثنين بولي العهد السعودي وأكد على أهمية العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة.

وقال دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة أوبر الذي انسحب أيضا من المؤتمر، إن الشركة تنتظر الحقائق الكاملة بخصوص مقتل خاشقجي قبل أن تحدد ما إذا كان ذلك سيؤثر على مشاركة المملكة في خدمة نقل الركاب.

واستثمر صندوق الثروة السيادي السعودي في أوبر ويشغل مديره مقعدا في مجلس إدارة شركة تطبيقات طلب سيارات الأجرة.

وأرسلت روسيا وفدا كبيرا بقيادة كيريل ديميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الذي قال إنه يجب التحقيق في مقتل خاشقجي ومعاقبة المسؤولين عنه، لكن لا يمكن تجاهل مساعي المملكة للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا "إصلاحات السعودية مهمة، وتستحق الدعم".

ووقعت المملكة 25 اتفاقا في قطاعات النفط والغاز والصناعات والبنية التحتية مع شركات مثل ترافيجورا وتوتال وهيونداي ونورينكو وشلومبرجر وهاليبرتون وبيكر هيوز.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمر في 50 أو 60 شركة عبر صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك وسيجلب معظم هذه الشركات إلى السعودية

وقالت أرامكو السعودية إنها وقعت 15 مذكرة تفاهم بقيمة 34 مليار دولار.

وقال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال اليوم الثلاثاء إن شركة النفط والغاز الفرنسية ستعلن عن شبكة تجزئة في المملكة مع أرامكو السعودية.

وقال مدير صندوق الثروة السيادي في المملكة الداعم الرئيسي للمؤتمر، إن السعودية تزداد شفافية وإن صندوق الاستثمارات العامة السعودي مستمر في تطوير صناعات جديدة في إطار الإصلاحات الاقتصادية التي أطلقها ولي العهد السعودي.

وذكر ياسر الرميان مدير صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إن الصندوق استثمر في 50 أو 60 شركة عبر صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك وسيجلب معظم هذه الشركات إلى السعودية.

والتزم صندوق الاستثمارات العامة باستثمار 45 مليار دولار في صندوق رؤية.

ويخشى الكثير من البنوك الغربية وغيرها من الشركات خسارة أعمال مثل رسوم ترتيب صفقات لصالح صندوق الثروة السيادي السعودي البالغة قيمته 250 مليار دولار، وأرسلوا مسؤولين تنفيذيين أقل مستوى وإن كان المسؤولون الكبار ظلوا بعيدا عن المؤتمر.

وتردد مسؤولون تنفيذيون كبار من شركات آسيوية في الانسحاب ومن ثم فإن مشاركة مؤسسات صينية ويابانية قد تساعد الرياض على إعلان نجاح المؤتمر الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام.

ولهذه الأسباب مجتمعة، فقد لا يكون للمقاطعة الغربية أثر يذكر في الأجل الطويل على الآفاق الاقتصادية السعودية.