لجنة سعودية إماراتية لتثبيت الهدنة في جنوب اليمن

أبوظبي والرياض تدعوان كل الأطراف إلى التعاون مع اللجنة المشتركة لتحقيق فض الاشتباك وإعادة انتشار القوات في إطار المجهود العسكري لقوات التحالف وتستنكران الاتهامات وحملات التشويه التي تستهدف الإمارات.
الامارات والسعودية تتعهدان باستمرار كافة جهودهما السياسية والعسكرية والإغاثية والتنموية
البلدان حريصان على المحافظة على الدولة اليمنية ومصالح الشعب تحت قيادة الرئيس هادي
وزير الدفاع اليمني يوجه كافة الوحدات العسكرية بوقف إطلاق النار في محافظات عدن وأبين وشبوة

الرياض - نقل التلفزيون الرسمي ووكالة الأنباء السعودية الاثنين عن التحالف الذي تقوده السعودية باليمن إنه تم تشكيل لجنة بين السعودية ودولة الإمارات لتثبيت وقف إطلاق النار في محافظتي شبوة وأبين اليمنيتين.

ونقل التلفزيون والوكالة عن العقيد تركي المالكي المتحدث باسم قوات التحالف قوله إن اللجنة ستبدأ العمل الاثنين. وحثت حكومتا السعودية والإمارات في بيان مشترك كل الأطراف إلى التعاون مع اللجنة المشتركة لتحقيق فض الاشتباك وإعادة انتشار القوات في إطار المجهود العسكري لقوات التحالف.

ودعا البيان الذي أصدرته وزارتا الخارجية في البلدين إلى "سرعة الانخراط في حوار (جدة) الذي دعت له المملكة العربية السعودية لمعالجة أسباب وتداعيات الأحداث التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية". وقال البيان أيضا إن البلدين "يؤكدان استمرار كافة جهودهما السياسية والعسكرية والإغاثية والتنموية بمشاركة دول التحالف التي نهضت لنصرة الشعب اليمني".

وأضاف البيان أن البلدين "يؤكدان حرصهما وسعيهما الكامل للمحافظة على الدولة اليمنية ومصالح الشعب اليمني وأمنه واستقراره واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه تحت قيادة الرئيس الشرعي لليمن ، وللتصدي لانقلاب ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

واستنكر البيان الاتهامات وحملات التشويه التي تستهدف الامارات العربية المتحدة على خلفية تلك الاحداث.

وكانت الامارات والسعودية شكلتا لجنة مماثلة لفض الاشتباكات بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الحكومية في محافظة عدن العاصمة المؤقتة قبل اسبوعين.

وكانت الامارات اعربت عن "رفضها القاطع" للاتهامات التي توجّهها لها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بدعم تحركات المجلس الانتقالي في جنوب البلاد

وقال نائب المندوبة الدائمة للإمارات في الأمم المتحدة سعود الشامسي الاربعاء أمام مجلس الأمن "يؤسفنا سماعنا عن مزاعم وادعاءات موجهة ضد بلادي حول التطورات في عدن، وهي مزاعم نرفضها رفضاً قاطعاً جملة وتفصيلا".

وقد سيطر المجلس الانتقالي في 10 آب/أغسطس على مدينة عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة، اثر اشتباكات مع القوات الحكومية قتل وأصيب فيها عشرات، قبل أن يدفعوا القوات الحكومية لمغادرة معسكرين في محافظة أبين القريبة.

والإمارات شريك رئيسي في تحالف عسكري تقوده السعودية في هذا البلد دعما للحكومة اليمنية في مواجهة المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران.

ولابوظبي بالإضافة الى الرياض جهود كبيرة في دعم الشعب اليمني ومحاولة إحلال السلام في البلاد ومواجهة تمرد الحوثيين.

وتعمل الامارات دائما على تهدية الاوضاع في جنوب اليمن وذلك لمنح فرصة للحوار بغاية فرض الاستقرار الذي ينشده الشعب اليمني.

للامارات جهود كبيرة في دعم الشعب اليمني ومواجهة تمرد الحوثيين
للامارات جهود كبيرة في دعم الشعب اليمني ومواجهة تمرد الحوثيين

وجاءت تصريحات الشامسي بعد اتهامات تفتقد للأدلة وجهتها حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لأبوظبي بدعم تحركات المجلس الانتقالي.

ويقاتل عناصر المجلس الانتقالي وقوات الحكومة معا في صفوف التحالف ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في البلد الفقير منذ 2014.

لكن رغم قتال المتمردين معا، يخوض المجلس الانتقالي والقوات الحكومية معركة ترسيخ نفوذ محتدمة في الجنوب، وخصوصا في عدن، عاصمة الدولة الجنوبية السابقة قبل اتحادها مع الشمال عام 1990 وولادة اليمن الموحد.

ووجه وزير الدفاع اليمني، الفريق محمد المقدسي، الاثنين، كافة الوحدات العسكرية بوقف إطلاق النار في محافظات عدن وأبين وشبوة.
وجاء ذلك في تغريدة لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، عبر حسابه بموقع "تويتر".
وأوضح الإرياني أن توجيه وقف إطلاق النار يأتي استجابة لدعوة قيادة القوات المشتركة في تحالف دعم الشرعية.

وشكلت الإمارات والسعودية لجنة عسكرية مشتركة وصلت الى عدن قبل اسبوعين لبحث مسألة انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من مواقع سيطروا عليها.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي قد أكد قبل أسبوعين خلال لقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، أن الحوار هو "السبيل الوحيد" لتسوية الخلافات بين اليمنيين.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الشيخ محمد قوله إن "الحوار هو السبيل الوحيد لتسوية أية خلافات بين اليمنيين" بعد دعوة الرياض الأطراف المتنازعة في عدن إلى "حوار عاجل" في السعودية.

وأضاف أن الدعوة "تجسد الحرص المشترك على استقرار اليمن وتمثل إطارا مهما لنزع فتيل الفتنة وتحقيق التضامن بين أبناء الوطن الواحد".

ودعا ولي عهد أبوظبي الأطراف اليمنية المتنازعة إلى "اغتنام الفرصة التي تتيحها هذه الدعوة للحوار والتعامل الإيجابي معها من أجل توافق يعلي مصلحة اليمن العليا".

كما أكدّ في الوقت ذاته أن السعودية والإمارات تتوافقان على "المطالبة الفورية للأطراف اليمنية المتنازعة بتغليب لغة الحوار والعقل ومصلحة اليمن"، موضحا أن تحالف دعم الشرعية وقف بحزم ضد محاولة اختطاف اليمن ومِكدا أن الإمارات والسعودية في خندق واحد في مواجهة القوى التي تهدد أمن المنطقة. وقال إن العلاقات بين السعودية والإمارات متينة وصلبة وتستند إلى أسس راسخة.

وكان السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر ثمن في تدوينة عبر موقع الرسمي بتويتر قبل اسبوعين الدور الإماراتي في دعم استقرار اليمن بعد الأحداث التي شهدتها عدن منتقدا خطاب التشكيك في التحالف الذي بثه أصحاب الطرح المتشنج من بعض الأطراف داخل الحكومة اليمنية المنتمية الى شق سياسي معروف.