'لسان كوفيد' ربما يفضح كورونا مبكرا!

عالم أوبئة بريطانيا يرصد أعدادا متزايدة من المصابين بالوباء يحملون تقرحات غريبة بالفم داعيا لإدراج الظاهرة ضمن عوارض كوفيد-19.
خُمس المرضى تظهر عليهم علامات غير مدرجة في القائمة الرسمية لأعراض كورونا

لندن - بعد مضي نحو عام على أول ظهور لفيروس كورونا المستجد، اصبحت أعراض المرض معرفة لدى عامة الناس لكن عالم أوبئة بريطاني لفت الانتباه لعارض جديد غير مصنف الى الان داعيا الى الانتباه له.

وعادة تشمل أعراض فيروس كورونا ارتفاعا في درجة الحرارة وسعالا وفقدانا لحاسة التذوق والشم.

لكن عارض "لسان كوفيد" كما أسماه البروفيسور تيم سبيكتور في منشور له على تويتر الاربعاء لم يكن معروفا الى الان.

وأرفق عالم الأوبئة تغريدته بصورة مروعة لما يبدو عليه العارض الغريب.

ويقول سبيكتور إن نحو 20% من جميع المرضى تظهر عليهم علامات غير مدرجة في القائمة الرسمية للحكومة لأعراض فيروس كورونا.

واستخدم العالم المنشور على "تويتر" لحث الجمهور على البقاء في المنزل إذا شعروا بتوعك، حتى لو كانت مجرد حالة من التعب.

وقال البروفيسور سبيكتو: "واحد من كل خمسة أشخاص مصابين بكوفيد لا يزال يعاني من أعراض أقل شيوعا لا تظهر في قائمة أعراض كورونا الرسمية، مثل الطفح الجلدي الجديد أو تقرحات في الفم".

وأضاف "هناك أعداد متزايدة من لسان كوفيد وتقرحات غريبة بالفم. إذا كان لديك أعراض غريبة أو حتى مجرد صداع وإرهاق فابق في المنزل".

من جهتها قالت طبيبة الصحة العامة ورئيسة علم الأوبئة والصحة العامة في الجمعية الملكية للطب غابرييل سكالي لصحيفة "ذي صن" البريطانية إن الفيروس يمكن أن ينتج "تأثيرات في مثل هذا النطاق الواسع من أجهزة الجسم".

وأضافت أن الأعراض في الفم وقع تحديد علاقتها بـ"كوفيد-19" منذ بعض الوقت.

وقد تهاجم بعض الأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي اللسان مسببة تغيرات تشمل الألم أو تغير اللون أو التورم أو قواما غريبا.

ويمكن أن تكون مشاكل اللسان أيضا نتيجة لسوء نظافة الفم أو التدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي.

وتقرحات الفم شائعة جدا ويمكن أن تنتج عن مجموعة من الأشياء، بما في ذلك الطعام أو الشراب الساخن أو الأدوية أو الإجهاد أو التغيرات الهرمونية أو نقص الفيتامينات.

ويساعد الخبراء على تحديد الأعراض الشائعة لدى الأشخاص الذين لديهم نتيجة إيجابية لاختبار كوفيد، وكذلك تتبع حجم تفشي المرض.

وتدرج الصحة العالمية الأوجاع، والتهاب الحلق، والإسهال، والتهاب الملتحمة، والصداع، وفقدان التذوق أو الشم، والطفح الجلدي الجديد وتغير لون أصابع اليد أو أصابع القدم، كلها مدرجة كأعراض أقل شيوعا للفيروس المستجد.