لعنة الأعطاب تلاحق بوينغ 737 ماكس

بلينكن لم يتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة من منتدى دافوس كما كان مخططا، بسبب تسرب الأكسجين داخل طائرة "بوينغ 737".
طائرة شحن بوينغ 747 تقوم بهبوط اضطراري في ميامي بعد عطل في المحرك

جنيف - اضطر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له إلى تأجيل عودتهم من جنيف بعد مشاركتهم في منتدى دافوس بسبب عطب طرأ على طائرة من طراز "بوينغ 737" كانت مخصصة للرحلة، في وقت تواجه فيه أكبر شركة في صناعات الطيران أزمة بعد اكتشاف قطع غير مثبته في عدد من طائراتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مات ميلر الأربعاء إن بلينكن لم يتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة من منتدى دافوس في سويسرا كما كان مخططا، بسبب مشكلة ميكانيكية في طائرته.
وذكر ميلر في مؤتمر صحفي أن بلينكن كان في زيوريخ حتى بعد ظهر الأربعاء بعد تعطل الطائرة التي كانت تقله وهي من طراز 'بوينغ 737'.
وبحسب موقع 'أكسيوس' واجهت الطائرة مشكلة تتعلق بتسرب الأكسجين بعد صعود الوفد الأميركي استعدادا للسفر من زيورخ إلى الولايات المتحدة، فيما يتزامن هذا التطور مع أزمة تعاني منها بوينغ وتحديات تتعلق بالسمعة وانهيار أسعار الأسهم، بعد طوفان من الأخبار السيئة المتعلقة بطائراتها 737 ماكس منذ العام 2018 حتى اليوم.

وقامت طائرة شحن من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة "اطلس اير" الأميركية بهبوط اضطراري مساء الخميس في ميامي، بعد ان طرأ عطل على المحرك بعيد إقلاعها.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان إن الطائرة "حطت بأمان بعد تعرضها لعطل في المحرك بعيد إقلاعها" وأضاف أن "الطاقم اتبع كافة إجراءات السلامة المعتمدة وعاد بسلامة إلى مطار ميامي" موضحا أن شركة الطيران ستحقق في أسباب هذا الخلل.

وأكدت وكالة تنظيم الطيران المدني الأميركية الحادث الذي وقع على متن الطائرة المتجهة إلى بورتوريكو وأعلنت أنها ستبدأ تحقيقات بشأنه.

وأعادت شركة طيران 'عموم اليابان' نهاية الأسبوع الماضي رحلة محلية بعد اكتشاف شرخ في نافذة مقصورة الطيار في طائرة من طراز 'بوينغ 737' ماكس 8، وفق وكالة 'كيودو' للأنباء اليابانية.
وفي 6 يناير/كانون ثاني الجاري قالت إدارة الطيران الفيدرالية إن طائرات بوينغ 737 ماكس 9 تم منعها من التحليق وستظل كذلك حتى الانتهاء من عمليات التفتيش المعززة.
ومنذ 5 يناير/كانون الثاني لم تتوقف إعلانات شركات طيران عالمية عن منع أساطيل طائراتها 'بوينغ 737' ماكس من التحليق حتى إشعار آخر، عندما انفجر الجزء الخلفي الأيسر لطائرة من الطراز نفسه تتبع خطوط ألاسكا إيرلاينز' وعلى متنها 171 راكبا.

وأدى التحقيق بشأن طائرات 'ماكس 9' إلى اكتشاف قطع غير مثبتة جيدا، كما أعلنت 'ألاسكا إيرلاينز' أنها رصدت معدّات لم تثبت جيدا في عدد من الطراز نفسه بعد عمليات فحص أولية.

واعتبر رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك أن حادث طائرة "بوينغ 737" "يمثّل انتكاسة للشركة المصنعة في الوقت الذي تسعى فيه لتحسين عملياتها"، لافتا إلى أن "الشركة تواجه مشاكل في مراقبة الجودة منذ فترة طويلة وهو ما يتمثل في الحادث الأخير". وفق وكالة 'بلومبرغ'.

ودعت شركات طيران في الولايات المتحدة وأوروبا إلى جانب الخطوط الجوية التركية وشركات صينية إلى "تأريض" هذا الطراز، أي الإبقاء على الطائرات في مدارج المطارات دون أي عمليات تحليق حتى إشعار آخر.
وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدرت 'بوينغ' تعليماتها لجميع زبائنها بفحص طائراتها من طراز '737 ماكس'، للبحث عن مسمار مفكوك محتمل فيها.
وكان طراز الطائرة قد تعرض لحادثين في 2018 و 2019 أوديا بحياة جميع ركاب الطائرتين، البالغ عددهم 190 راكبا و 149 راكبا على التوالي.