لمسة أخيرة تستكمل أفلام المسابقة الدولية في القاهرة السينمائي

'مامانغ' للمخرج الفلبيني دينيس أوهارا و'البجعة الكريستالية' للمخرجة داريا زوك يلتحقان بـ 14 فيلما اخرا يشارك في التنافس على ذهب الدورة الأربعين للمهرجان المصري.
من 20 الى 29 نوفمبر
المهرجان يشمل اضافة الى المسابقة الرسمية الدولية مسابقة الأفلام العربية ومسابقة أفلام الديجيتال

القاهرة - أعلن إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعاء أن مشاركة 16 فيلما في المسابقة الدولية لدورته الأربعين، التي تقام خلال الفترة من 20-29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت عبر بيان إنه تمت إضافة فيلمين للمسابقة هما "مامانغ" للمخرج الفلبيني دينيس أوهارا، و"البجعة الكريستالية" للمخرجة داريا زوك من إنتاج بيلاروسي روسي ألماني أميركي مشترك، ليصل بذلك عدد الأفلام المتنافسة على الهرم الذهبي، كُبرى جوائز المهرجان إلى 16 فيلمًا.
وعرض فيلم "مامانغ" في مهرجان القاهرة سيكون العرض الدولي الأول للفيلم خارج دولة إنتاجه، بينما عُرض فيلم "البجعة الكريستالية" للمرة الأولى عالميا في مهرجان كارلوفي فاري في يوليو/تموز الذي اختار الفيلم ليكون فيلم افتتاح مسابقة "شرق الغرب".
كان مهرجان القاهرة السينمائي أعلن عن 14 فيلمًا أخرين يتنافسون في المسابقة الدولية يتقدمها الفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله السيد، ومعه كل من "ليلة الاثني عشر عامًا" (أوروغواي)، و"أمين" (فرنسا)، و"طيور الممر" (كولومبيا).
كما تشارك أفلام "دونباس" (أوكرانيا)، و"نشوة" (إيطاليا)، و"أنا أمثل أنا موجود" (سلوفينيا)، و"مانتا راي" (تايلاند)، و"طاعة" (بريطانيا)، و"ذات يوم" (المجر)، "وقفة" (قبرص الرومية)، و"اللامبالاة اللطيفة للعالم" (كازاخستان)، و"الزوجة الثالثة" (فيتنام)، و"البرج" (النرويج). 

ويترأس المخرج الدنماركي بيل أوغوست لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي تضم كلا من الممثلة الكازاخية سامال يسلياموفا، آخر من حصل على جائزة أحسن ممثلة من مهرجان كان، المخرج الفلبيني بريانتي ميندوزا صاحب "كينتاي" الفائز بأحسن مخرج في مهرجان كان، الممثلة اللبنانية ديامان بو عبود الفائزة بأحسن ممثلة من مهرجان القاهرة في دورته الماضية، المنتج والكاتب الأرجنتيني المرشح للأوسكار خوان فيرا.

كما تضم النجمة البلجيكية ناتاشا رينييه، التي جمعت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان وجوائز الفيلم الأوروبي وجوائز سيزار، المخرجة المصرية هالة خليل، المخرج الإيطالي فرانشيسكو مونزي الفائز بخمس جوائز مختلفة من مهرجان فينيسيا، والممثل التونسي صاحب الحضور البارز في السينما المصرية والعالمية ظافر العابدين.

والقاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سنوي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة وتأسس عام 1976، ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي، وأحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويشمل المهرجان المسابقة الرسمية الدولية ومسابقة الأفلام العربية، ومسابقة أفلام الديجيتال.