لم يفت الأوان لإنقاذ المحيطات

عالم البيئة فيليب كوستو يعتبر أن وسائل إنقاذ المحيطات معروفة ومنعها من التدهور مسألة بسيطة تتعلق بالإرادة السياسية.
اختفاء أكثر من 50% من الشعاب المرجانية في العالم
أهمية إنشاء مناطق محمية، ومبادرات لحماية 30% من المحيطات في 2030
حماية المحيطات ستؤدي إلى زيادة في الكتلة الحيوية من المأكولات البحرية

واشنطن – لم يفت الأوان لإنقاذ المحيطات كما أكد حفيد عالم المحيطات الفرنسي الشهير جاك كوستو خلال مقابلة.
وأوضح فيليب كوستو، عالم البيئة والمتخصص في علم المحيطات أن وسائل إنقاذ المحيطات معروفة، ومنعها من التدهور مسألة بسيطة تتعلق بالإرادة السياسية.
وقال يمكن العودة إلى لقطات من فيلم "سايلنت وورلد" الذي صوّره جدي في خمسينات القرن الماضي عندما كان يغوص قبالة سواحل جنوب فرنسا وأن يرى الشعاب المرجانية والأسماك الوفيرة".
وقال "كنت أمارس الغوص في تلك الأماكن نفسها، ورؤية التدهور الذي يعاني منه البحر الأبيض المتوسط تسمح بالقول إن غالبية هذه المنطقة ميتة اليوم. إنه أمر مروع. ما حصل بعد الحرب العالمية الثانية هو انفجار صناعي هائل ونمو سكاني حول العالم بدأ يؤثر فعلا على هذه الأنظمة البيئية".

قد نفقد كل الشعاب المرجانية تقريبا بحلول نهاية القرن، وتلك الشعاب المرجانية التي تشكل واحد بالمئة فقط من سطح المحيط تدعم معظم أنواع المأكولات البحرية 

وأضاف "تدهور حال منطقة البحر الكاريبي إلى حد ما، وتحولت فلوريدا كيز إلى منطقة ميتة والحاجز المرجاني العظيم في أستراليا… كنت هناك قبل عامين وما رأيته أبكاني. يمكن تلخيص هذا التدهور بأفضل طريقة من خلال هذا الإحصاء: خلال حياتي (40 عاما) انخفض التنوع الحيويّ على هذا الكوكب بنسبة 50 %
واعتبر عالم البيئة أن بعض الأشخاص لا يهتمون ببعض الحيوانات أو الأسماك لكن أعتقد أن ما لا يدركه الناس هو أننا نعيش في نظام مترابط، وأن المحيطات لا تحظى بمقدار كبير من الأهمية لأنها أقل وضوحا من الأمور الموجودة على اليابسة. وكما يقول المثل القديم: بعيدا عن الأنظار بعيدا عن العقل.
وقال "يتحدث الناس عن الغابات المطيرة في الأمازون. وهي رائعة ويجب حمايتها بكل قدراتنا. لكن معظم الأكسجين على الأرض لا يأتي من الغابات المطيرة. إنه يأتي من المحيط، من العوالق الموجودة فيه.
نحن نفكر في الغابات المطيرة، وهي أنظمة بيئية متنوعة جدا، لكن الأكثر تنوعا من الغابات المطيرة هي الشعاب المرجانية. وقد اختفى أكثر من 50% من الشعاب المرجانية في العالم.
وتكلم بحسرة " الثروة البحرية في خطر، قد نفقد كل الشعاب المرجانية تقريبا بحلول نهاية القرن، وتلك الشعاب المرجانية التي تشكل واحد بالمئة فقط من سطح المحيط تدعم معظم أنواع المأكولات البحرية التي لا تغذي أكثر من مليار شخص فحسب بل توظف أيضا عشرات إن لم يكن مئات الملايين من الأشخاص".
لكنه أكد أن الأخبار السارة هي أنه لدينا أدوات يمكننا استخدامها ونعلم أنها مفيدة. ومن المبادرات المتنامية التي تنال إجماعا حول العالم، أهمية إنشاء مناطق محمية على الكوكب.، فحوالي 5% فقط من المحيطات محمية حتى الآن وهناك مبادرات تهدف إلى حماية 30% من المحيطات بحلول العام 2030. نحن نعلم أن الأمر سيكلف حوالي 225 مليار دولار لحماية 30% من المحيط… يقول بعض الأشخاص "لا يمكننا تحمل كلفة هذا الهراء لكن الامر حقيقي".
واكد ان 225  مليار دولار هو جزء بسيط مما استثمره الاقتصاد العالمي لمكافحة فيروس كورونا المستجد. هذا يعني أن الأموال موجودة… الآن نحن نحتاج فقط إلى الإرادة السياسية لتحقيق ذلك …وتقدر فائدة هذا الاستثمار بما بين 500 مليار و900 مليار دولار… حماية 30% من المحيطات ستؤدي إلى زيادة بنسبة 600% في الكتلة الحيوية من المأكولات البحرية. وهذا يعني المزيد من الوظائف والمزيد من الفرص للناس لإطعام عائلاتهم والمزيد من الدخل الاقتصادي. لذلك، حماية المحيطات أمر يعود بالنفع على الجميع".