ليالي المسرح الحر بالأردن تحتفي بالمرأة العربية

الدورة الرابعة عشرة للمهرجان تستقبل ثمانية عروض من سويسرا وإيطاليا وجورجيا والعراق والكويت ومصر وفلسطين والأردن.


الدورة الرابعة عشرة من 27 أبريل/نيسان إلى الثاني من مايو/أيار


الافتتاح بالمركز الثقافي الملكي بالعرض السويسري 'تحيا الحياة' إخراج أندريه بيجنات

عمان - "المسرح مفتاح لقلب المدينة".. شعار اختير للدورة الرابعة عشرة من مهرجان ليالي المسرح الحر في الأردن المقرر افتتاحها الأسبوع القادم بمشاركة عروض عربية وأجنبية.

وقال مدير المهرجان علي عليان في مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل الدورة الجديدة "وصلنا 75 طلبا للمشاركة، اختارت لجنة المشاهدة ومراقبة الجودة ثمانية عروض من سويسرا وإيطاليا وجورجيا والعراق والكويت ومصر وفلسطين والأردن".

وأضاف "يشمل برنامج المهرجان أيضا عرض 'نساء بلا ملامح' لفرقة المسرح الحر، والذي يقدم خارج المسابقة الرسمية".

ويقدم المهرجان في الافتتاح بالمركز الثقافي الملكي العرض السويسري 'تحيا الحياة' إخراج أندريه بيجنات.

ترأس لجنة التحكيم المخرجة الأردنية سوسن دروزة وتضم في عضويتها الممثل السوري قاسم ملحو والناقد اللبناني عبيدو باشا والممثلة والمخرجة التونسية سيرين قنون والممثلة المغربية بشرى إيجورك.

وتنظم المهرجان سنويا فرقة المسرح الحر بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين تحت إشراف وزارة الثقافة. وتقام الدورة الرابعة عشرة في الفترة من 27 أبريل/نيسان إلى الثاني من مايو/أيار.

وقالت الممثلة أمل دباس رئيسة اللجنة العليا للمهرجان في المؤتمر الصحفي "يحتفي المهرجان هذه الدورة بالمرأة العربية ومنجزها الإبداعي".

وأضافت "تحقيقا لهذا المبدأ، يكرم المهرجان الفنانة مجد القصص والفنانة مرام أبو الهيجاء والفنانة رانيا فهد" من الأردن، كما يكرم الفنانة سعاد العبد الله من الكويت والتي ستكون ضيفة شرف هذه الدورة.

وينظم المهرجان 'ملتقى الشهادات الإبداعية - تجارب نسوية' وتتحدث فيه فنانات من الأردن وتونس ولبنان والمغرب ويديره الممثل والمخرج التونسي معز القديري.

كما ينظم ورشة عمل بعنوان 'فن الإيماء' يقدمها المخرج الفلسطيني سعيد سلامة بمشاركة 40 متدربا.