مائة أقصوصة ساخرة في "مملكة فسكونيا"

قصاصات صغيرة ساخرة وهزلية، لن تقدِّم أو تؤخِّر في دائرة العبث الفكري اللامتناهي، وإنما فرضتها الضرورة كون المؤلف كائنًا صعلوكًا.
الصعاليك، بالقلم يكتبون عن فتاوى المجون في حياة السلطعون
الصعاليك لا يزدرون دينًا أو يشوهون نبيًا أو رسولاً

القاهرة ـ صدر للأديب والصحفي الشاب هشام شعبان كتابه الجديد "مملكة فسكونيا .. فتاوى المجون في حياة السلطعون" عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ ويتضمن مائة أقصوصة ساخرة. 
يقول المؤلف في مقدمته إنها ما هي إلا قصاصات صغيرة ساخرة وهزلية، لن تقدِّم أو تؤخِّر في دائرة العبث الفكري اللامتناهي، وإنما فرضتها الضرورة كون المؤلف كائنًا صعلوكًا يحلم كبقية الصعاليك أن يتنحى كهنة "مملكة فسكونيا" ويتواروا قليلاً بفتاويهم الشاذة إلى صوامعهم يفعلون فيها ما يشاءون؛ يرضعون وينكحون ويمرحون مع الجواري والحور العين وملكات اليمين.
أما الصعاليك، فبالقلم يكتبون عن فتاوى المجون في حياة السلطعون، يتهكمون على واقعهم العبثي المضحك والمبكي، ولكن لا يزدرون دينًا أو يشوهون نبيًا أو رسولاً؛ فقط يأخذون من أفواه الكهنة افتراءاتهم ودجلهم ويلهون كما يلهو الكهنة، لكن على طريقتهم الخاصة، بلا شعوذة أو إلباس للحق بالباطل.
وأخيرًا، وكما قال السلف؛ فإن الشخصيات داخل هذا الكتاب خيالية تنتمي لـ "مملكة فسكونيا" التي تقع جغرافيًا في اللامكان، وأي تشابه بين تلك الشخصيات وبين شخصيات في الواقع فهو أغرب من الخيال.
حمى الله "مملكة فسكونيا" من درء المغرضين وحقد العلمانيين الليبراليين...

دائرة العبث الفكري اللامتناهي
بلا شعوذة 

"هشام شعبان" يهدي كتابه إلى المفكر الراحل "فرج فودة":
"إلى روح فرج فودة...
 مَنْ حارب بقلمه وفكره للخروج من الظلمات إلى النور...
  مَنْ كانت كلماته أقوى من رصاصات التطرف والإرهاب...
  مَنْ ضحى كي نعيش، فندرك "الحقيقة الغائبة".
يذكر أن هشا شعبان أديب وصحفي من مواليد محافظة أسيوط بصعيد مصر، تخرج في كلية الإعلام قسم الصحافة. جامعة القاهرة، 2013.عمل في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية والمراكز الحقوقية المصرية والعربية أبرزها: صحيفة التحرير المصرية، جريدة الجريدة الكويتية، صحيفة العرب القطرية، شبكة الإعلام العربية، جورنال مصر، مركز صحفيون متحدون، مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، شبكة المدافعين عن الحريات الإعلامية.
صدر له: رجل العباءة: قصص قصيرة، القاهرة 2014. الإفطار الأخير: رواية، القاهرة 2015. سجن العقرب: رواية، القاهرة 2016. مملكة فسكونيا: أقصوصات ساخرة، القاهرة 2018. وقد تُرجمت روايته "الإفطار الأخير" للغة الإسبانية، كما تُرجمت روايته "سجن العقرب" للغتين الإنجليزية والإيطالية.