مخاوف من إقحام 'ليبرا' في عالم الإرهاب والجريمة

وزير الخزانة الأميركية يحذر من اساءة استخدام العملة الرقمية الجديدة المملوكة لفيسبوك في أنشطة مشبوهة، ويعتبر ان الولايات المتحدة ترحب بالابتكار المسؤول.

واشنطن - حذر وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوشين في مؤتمر صحافي الثلاثاء من مخاوف خطيرة للغاية تحيط بالعملة النقدية الرقمية الجديدة المملوكة لشركة فيسبوك.
وأعلن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي عن إطلاق عملته الرقمية الجديدة "ليبرا".
وتسعى فيسبوك لإدخال العملات المشفرة إلى الحياة اليومية لمستخدميها البالغ عددهم حوالي 2,7 مليار من خلال عملتها الافتراضية الجديدة التي تتيح شراء سلع أو تحويل أموال بنفس سهولة ارسال الرسائل عبر خدمتها.
وتستند العملة الرقمية الجديدة، المماثلة لعملة بيتكوين والمنافسة لها في المستقبل، على تكنولوجيا "بلوك تشين" (سلسلة الكتل)، ولكنها سوف تتوافر من دون أن تكون عُرضة لتقلبات الأسعار.
واعتبر الوزير الاميركي ستيفن منوشين أن ليبرا قد يُساء استخدامها من قبل غاسلي الأموال وممولي الإرهاب والأنشطة المشبوهة.

وأفاد منوشين أنه تم استغلال عملات رقمية لدعم أنشطة غير مشروعة، بما في ذلك الجرائم الإلكترونية، والتهرب الضريبي، والابتزاز، والفدية، والاتجار بالبشر.
وقال منوشين: "إن الولايات المتحدة ترحب بالابتكار المسؤول، بما في ذلك التقنيات الجديدة التي قد تعمل على تحسين كفاءة النظام المالي وتوسيع الوصول إلى الخدمات المالية".
ويتضح تدريجيا موقف الحكومة الأميركية من العملة المشفرة، وتؤكد واشنطن أن الاولوية بالنسبة لها الحفاظ على سلامة النظام المالي الأميركي وحمايته من سوء الاستخدام.وتطالب  فيسبوك بتقديم الضمانات نفسها التي تتبعها المؤسسات المالية التقليدية.
ودعت لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي مدراء الشركة الأميركية العملاقة والمتصدرة لمنصات التواصل الاجتماعي في العالم إلى التوقف فورا عن تطوير مشروعها للعملة الرقمية "ليبرا" ومحفظتها "كاليبرا".
وعبرت اللجنة لمؤسس الشركة مارك زوكربيرغ عن قلقها الشديد من منافسة "ليبرا" للسياسة النقدية الأميركية وللدولار.
أعلن مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، عبر صفحته الرسمية بالموقع، أن رابطة باسم "ليبرا" تضم 27 مؤسسة حول العالم، هي مؤسسة غير ربحية مهمتها بدء إطلاق العملة، وتتمثل في إنشاء بنية تحتية مالية عالمية بسيطة تمكّن مليارات الأشخاص حول العالم من استخدامها.
يمثل استقرار العملة الرقمية مصدر قلق رئيسي للعديد من الخبراء والشركات، وتأمل فيسبوك في أن تجذب عملتها الافتراضية الجديدة المستخدمين في البلدان النامية، وأن تصبح بديلاً عن العملات المحلية المتقلبة.