"مدق الحلفاء" مجال للفنون والثقافة في الفضاء التونسي

ألوان ابداعية بين المسرح والسينما والموسيقى والترفيه واكتشاف المواهب.
الفضاء الثقافي مدق الحلفاء استضاف المهرجان الوطني للشعر الغنائي دورة المراحل أحمد الشعيني
حي مدق الحلفاء التاريخي مجال فسيح لإطلاق العنان لمبادرة ثقافية حرة 

تتواصل أنشطة وفعاليات الفضاء الثقافي مدق الحلفاء بإدارة عايدة رويحة، وذلك من خلال نشاط النوادي المتعدد على غرار المسرح والسينما والموسيقى والأدب إلى جانب المقهى الثقافي، وبإشراف عدد من الفنانين والمبدعين والمختصين. وفي هذا السياق تم بث محاضرة الفنان المختص في التدريب والتكوين المسرحي والباحث والخبير في مسرح الشارع نزار الكشو وتحت عنوان "إطلالة معرفية حول مسرح الشارع" من الفضاء الثقافي مدق الحلفاء على صفحة مسرح الجدار الفلسطيني "تونس فلسطين". 
ومن ناحية أخرى تستمر التدريبات المسرحية على قدم وساق في الفضاء الثقافي مدق الحلفاء إنتظارا للعمل الفني الجديد لمجموعة من الشباب مع الفنان مراد المديوني، إلى جانب تقديم لوحة "عرضوني زوز صبايا".
كما كان هناك لقاء ضمن النشاط لثلة من المبدعين في شتى الفنون في ضيافة نادي المسرح لنزار الكشو إلى جانب الإعداد لتصوير فيلم قصير من طرف الشباب الناشط بالفضاء الثقافي مدق الحلفاء تحت إشراف المسرحي أشرف الجلاصي في تجربة سينمائية جديدة. واستضاف النادي المخرج الشاب محمد الصفصافي كما كان هناك مجال لتمارين  مسرحية "أميرة الغاب" بالفضاء في نص وإخراج لسلمان حريز وتمثيل لأيمن النخيلي وهاجر الفهري ومحرز المشري وأماني كيال وسلمان حريز.
كما استضاف الفضاء الثقافي مدق الحلفاء المهرجان الوطني للشعر الغنائي دورة المراحل أحمد الشعيني الذي أقيم رقميا بسبب الوضع الصحي "إنتظرونا". وقدم الفنان فرحات الجديدي وصلات فنية في انتظار النتائج التي كانت من قبل لجنة التحكيم المكونة من الفنانة علياء بلعيد والشاعر حسين محنوش والسيد محمد بن سعيد وتمت على النحو التالي / المرتبة الأولى من نصيب الشاعر  الطاهر لطوفة، والثانية لتونس قصد الله، والثالثة لجابر المطيري، وسيتم إنتاج أفضل عشر قصائد. كما كان هناك نشاط مكثف لنادي قمرة الرسم  استعدادا لتقديم معرض جماعي، وهناك تحضيرات لإنتاج عمل مسرحي فضلا عن تنظيم  كاستينغ لاختيار عدد من الأصوات الشابة"للأطفال بعنوان "أميرة الغاب" لشركة مرام للإنتاج والتوزيع الفني.
الجديد بفضاء مدڨ الحلفاء إضافة استديو للتسجيل الصوتي تحت إشراف الفنان نوفل بن علي، وقد كان الشاعر عماد الزغلامي في ضيافة الفضاء الثقافي مدق الحلفاء في لقاء مع صديق العمر الملحن الفنان نوفل بن علي بالاستوديو حيث تم إنتاج وتسجيل قصيدة "محتاجلك". 
في هذا الفضاء الثقافي يتابع رواد ثقافة والإبداع والفنون عددا من الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة في سياق الفعاليات للموسم الثقافي الجديد وتخص الموسيقى والمسرح وثقافة الطفل  ونشاط المقهى الثقافي.. وغيرها، وقد عمل المركز على إطلاق مشروع للأطفال ومهاراتهم في الغناء والتواصل مع مواهبهم والجمهور. وضمن الاهتمام بثقافة الناشئة وبعد إطلاق يرنامج ثقافي بالمركز متنوع المجالات، بجهة مدق الحلفاء بباب الجزيرة وقبالة فضاء الحمراء للفنون الدرامية نجد هذا الفضاء وهو مولود ثقافي منذ سنوات جاء ليعزز النسيج الثقافي الوطني بتونس في مجال الفضاءات الثقافية التي تعبر عن المبادرات الخاصة من قبل فاعلين ثقافيين حيث الأنشطة المتنوعة والتي تعكس الحراك الثقافي والفني في تونس اليوم الآن وهنا.
 الفضاء الثقافي "مدق الحلفاء بعث في إطار تنمية دور القطاع الخاص في الاستثمار في المجال الثقافي والفني بغاية معاضدة جهد الدولة في النهوض بالعمل الثقافي والإبداعي وما تقتضيه تحولات المجتمع وحاجته الأكيدة لتعزيز الفعل الثقافي بمختلف تعبيراته وفي كل مجالاته بالإضافة إلى حماية ناشئتنا من كافة مظاهر التهميش.
وتتعدد أنشطة الفضاء لنجد ضمنها فضاء النشاط المسرحي ليكون الفضاء معدا طبقا للقواعد الفنية والتقنية الضرورية للعمل المسرحي وجميع مجالات الفنون الدرامية ويتسع هذا الفضاء لحوالي 100 شخص ويسيره مختصون.
وفضاء النشاط الموسيقي وفضاء الكتاب والمطالعة الذي يكون فيه للكتاب الموقع المتميز ضمن نشاط المركز الثقافي واهتماماته اعتبارا لأهمية المطالعة في تربية الناشئة. وفضاء النشاط السينمائي وفضاء الرقص والكوريغرافيا والتعبير وكذلك المقهى الثقافي.
حي مدق الحلفاء التاريخي هذا كان المجال الفسيح لإطلاق العنان لمبادرة ثقافية حرة باعتبار ما تضيفه للحيز الثقافي من فعاليات وأنشطة.